للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[النوع الرابع] : الخروج من المسجد بعد الأذان]

٤٣٦٩ - (م س د ت) أبو هريرة - رضي الله عنه -: قال أبو الشَّعْثاء: «كنا قعوداً في المسجد مع أبي هريرة، فأذَّنَ المُؤذِّنُ، فقام رجل يمشي، فأَتْبَعَهُ أبو هريرة بَصرَه حتى خرجَ من المسجد. فقال أبو هريرة: أمَّا هذا فقد عصى أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم-» . أخرجه مسلم، والنسائي.

وفي رواية أبي داود قال: «كنا مع أبي هريرة في المسجد، فخرج رجل حين أذَّن المؤذن بالعصر، فقال أبو هريرة: أمَّا هذا ... وذكر الحديث» . ⦗٢٦٠⦘

وفي رواية الترمذي قال: «رأَى أبو هريرة رجلاً يخرج من المسجد بعد ما أُذِّن فيه للعصر ... فذكر الحديث» (١) .


(١) رواه مسلم رقم (٦٥٥) في المساجد، باب النهي عن الخروج من المسجد إذا أذن المؤذن، وأبو داود رقم (٥٣٦) في الصلاة، باب الخروج من المسجد بعد الأذان، والترمذي رقم (٢٠٤) في الصلاة، باب ما جاء في كراهية الخروج من المسجد بعد الأذان، والنسائي ٢ / ٢٩ في الأذان، باب التشديد في الخروج من المسجد بعد الأذان.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١ - أخرجه الحميدي (٩٩٨) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا عمر بن سعيد بن مسروق الثوري. وأحمد (٢/٥٠٦) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا المسعودي. وفي (٢/٥٣٧) قال: حدثنا هاشم. قال: حدثنا المسعودي وشريك. و (٢/٥٣٧) قال: حدثنا هاشم. قال: حدثنا شريك، عن المسعودي. ومسلم (٢/١٢٥) قال: حدثنا ابن أبي عمر المكي. قال: حدثنا سفيان - هو ابن عيينة -، عن عمر بن سعيد. والنسائي (٢/٢٩) وفي الكبرى (١٥٧٣) قال: أخبرنا محمد بن منصور، عن سفيان، عن عمر بن سعيد. ثلاثتهم - عمر بن سعيد، والمسعودي، وشريك - عن أشعث بن سليم.
٢ - وأخرجه أحمد (٢/٤١٠) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. وفي (٢/٤١٦) قال: حدثنا عفان. قال: حدثنا شعبة. وفي (٢/٤٧١) قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. والدارمي (١٢٠٨) قال: أخبرنا سعيد بن عامر، عن شعبة. ومسلم (٢/١٢٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا أبو الأح-وص. وأبو داود (٥٣٦) قال: حدثنا محمد بن كثير. قال: حدثنا سفيان. وابن ماجة (٧٣٣) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا أبو الأحوص. والترمذي (٢٠٤) قال: حدثنا هناد. قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. وابن خزيمة (١٥٠٦) قال: حدثنا بندار، قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. (ح) وحدثنا عمرو بن علي، قال: حدثنا يحيى - يعني ابن سعيد -. قال: حدثنا شعبة. ثلاثتهم - شعبة، وسفيان الثوري، وأبو الأحوص - عن إبراهيم بن مهاجر.
٣ - وأخرجه النسائي (٢/٢٩) . وفي الكبرى (١٥٧٤) قال: أخبرنا أحمد بن عثمان بن حكيم. قال: حدثنا جعفر بن عون عن أبي عميس، قال: أخبرنا أبو صخرة.
ثلاثتهم - أشعث بن سليم، وإبراهيم بن مهاجر، وأبو صخرة جامع بن شداد - عن أبي الشعثاء، فذكره.
(*) في حديث زاد: «.... ثم قال: أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة، فلا يخرج أحدكم حتى يصلي» .

<<  <  ج: ص:  >  >>