للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٤٨٠ - (ت س) أبو ذر الغفاري - رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «من صام من كلِّ شهر ثلاثةَ أيام فذلك صِيام الدهر، فأَنزل الله تصديق ذلك في كتابه: {مَنْ جَاءَ بالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالها} [الأنعام: ١٦٠] اليوم بعشرة أيام» . أخرجه الترمذي، وقال: وقد روي هذا الحديث عن أبي هريرة.

وفي رواية النسائي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ صامَ ثلاثة أيام من الشهر فقد صام الدهر كلَّه، ثم قال: صدق الله في كتابه: {مَنْ جَاءَ بالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالها} » .

وله في أخرى: «من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد تمَّ صوم الشهر، أو: فله صوم الشهر» (١) .


(١) رواه الترمذي رقم (٧٦١) في الصوم، باب ما جاء في صوم ثلاثة أيام من كل شهر، والنسائي ٤ / ٢١٩ في الصوم، باب في صيام ثلاثة أيام من كل شهر.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٥/١٤٥) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا إسرائيل. وابن ماجة (١٧٠٨) قال: حدثنا سهل بن أبي سهل، قال: حدثنا أبو معاوية. والترمذي (٧٦٢) قال: حدثنا هناد، قال: حدثنا أبو معاوية. والنسائي (٤/٣١٩) قال: أخبرنا علي بن الحسن اللاني بالكوفة، عن عبد الرحيم - وهو ابن سليمان -.
ثلاثتهم - إسرائيل، وأبو معاوية، وعبد الرحيم - عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، فذكره.
* وأخرجه النسائي (٤/٢١٩) قال: أخبرنا محمد بن حاتم، قال: أنبأنا حبان، قال: أنبأنا عبد الله، عن عاصم، عن أبي عثمان، عن رجل. قال: قال أبو ذر: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكره. زاد فيه «عن رجل» .

<<  <  ج: ص:  >  >>