للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفرع الثالث: ترك الوصال]

٤٥٦٢ - (خ م ط د) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- «نهى عن الوصال، قالوا: إِنكَ تُوَاصِلُ؟ قال: إِني لَسْتُ كهيئتِكُم، إِني أُطْعَم وأُسْقَى» . وفي رواية: «لستُ مِثْلَكم» . أخرجه البخاري، ومسلم.

وللبخاري: «أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- واصل، فواصل الناسُ، فشقَّ عليهم، فنهاهم رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- أن يُواصلوا، قالوا: إِنَّكَ تُوَاصِلُ؟ قال: لَستُ كهيئتكم، إِني أَظَلُّ أُطعَم وأُسْقَى» .

وأخرج الموطأ، وأبو داود الرواية الأولى (١) . ⦗٣٨٠⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الوِصَال) : المواصلة في الصوم: هو أن يصوم يومين أو ثلاثة لا يفطر فيها.

(أُطْعَمُ وأُسْقَى) : أي: أعان على الصوم وأقوى عليه، فيكون ذلك بمنزلة الطعام والشراب لكم.


(١) رواه البخاري ٤ / ١١٩ في الصوم، باب بركة السحور من غير إيجاب، وباب الوصال ومن قال: ليس في الليل صيام، ومسلم رقم (١١٠٢) في الصيام، باب النهي عن الوصال في الصوم، والموطأ ١ / ٣٠٠ في الصيام، باب النهي عن الوصال في الصيام، وأبو داود رقم (٢٣٦٠) في الصوم، باب في الوصال.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مالك الموطأ (٢٠٠) ، وأحمد (٢/٢١) (٤٧٢١) قال: حدثنا يحيى، عن عبيد الله. وفي (٢/٢٣) (٤٧٥٢) قال: حدثنا وكيع، عن العمري. وفي (٢/١٠٢) (٥٧٩٥) قال: حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا عبيد الله. وفي (٢/١١٢) (٥٩١٧) قال: حدثنا إسحاق، قال: حدثنا مالك. وفي (٢/١٢٨) (٦١٢٥) قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، قال: حدثنا مالك بن أنس. وفي (٢/١٤٣) (٦٢٩٩) قال: حدثنا ابن نمير، قال: حدثنا عبيد الله. وفي (٢/١٥٣) (٦٤١٣) قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أيوب. وعبد ابن حميد (٧٥٥) قال: حدثنا محمد ابن عبيد، قال: حدثنا عبيد الله. والبخاري (٣/٣٧) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا جويرية. وفي (٣/٤٨) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك. ومسلم (٣/١٣٣لاقال: حدثنا يحيى ابن يحيى، قال: قرأت على مالك. (ح) وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبد الله ابن نمير (ح) وحدثنا ابن نمير، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا عبيد الله. (ح) وحدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد، قال: دحثني أبي، عن جدي، عن أيوب، وأبو داود (٢٣٦٠) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن مالك. والنسائي في الكبرى تحفة الأشراف (٨٢١٦) عن أبي قدامة، عبيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله.
خمستهم - مالك، وعبيد الله بن عمر، وعبد الله بن عمر العمري، وأيوب، وجويرية بن أسماء - عن نافع، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>