للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفرع السادس: في حفظ اللسان]

٤٥٧٠ - (خ م ط د س) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أَنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيامُ جُنَّة، فإذا كانَ أحدُكُم صائماً فلا يَرْفُثْ ولا يَجْهلَ، فَإِنِ امْرُؤ قَاتَلَهُ أو شَاتَمَهُ، فليقل: إِنِّي صائم» . أخرجه الموطأ، وأبو داود.

وأخرجه البخاري ومسلم، والنسائي أطول من هذا بزيادة معنى آخر، وسيجيءُ في كتاب «فضل الصوم» من «حرف الفاء» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(جُنَّة) الجُنَّة: الوقاية.

(يَرْفُث) لا يرفث، أي: لا يُفْحِش في القول. ⦗٣٩٠⦘

(فليقل: إني صائم) معناه: فليقل لصاحبه: إني صائم، ليرده بذلك عن نفسه، وقيل: هو أن يقول ذلك في نفسه، ليعلم نفسه أنه صائم ويذكِّرَها بذلك، فلا يخوض معه، ولا يكافئه على شتمه، لئلا يَفْسُد صومه، ولا يحبط أجر عمله.


(١) رواه البخاري ٤ / ٨٨ و ٨٩ في الصوم، باب فضل الصوم، وباب هل يقول: إني صائم إذا شتم، وفي اللباس، باب ما يذكر في المسك، وفي التوحيد، باب قول الله تعالى: {يريدون أن يبدلوا كلام الله} ، وباب ذكر النبي صلى الله عليه وسلم وروايته عن ربه، ومسلم رقم (١١٥١) في الصيام، باب حفظ اللسان للصائم، والموطأ ١ / ٣١٠ في الصيام، باب جامع الصيام، وأبو داود رقم (٢٣٦٣) في الصوم، باب الغيبة للصائم، والنسائي ٤ / ١٦٣ في الصوم، باب فضل الصيام.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٣١٣) قال: حدثنا عبد الرزاق بن همام. قال: حدثنا معمر، عن همام بن منبه، فذكره، والبخاري في الصوم (٢) عن القعنبي. عن مالك. عن عبد الله. عن عبد الرحمن الأعرج. عن أبي هريرة. وأبو ادود فيه الصلاة (٢٥: ٢) عن القعنبي. عن مالك. عن عبد الله. عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة ولم يذكر الصيام جنة. والنسائي فيه الصيام، الكبرى (٩٥: ١) عن محمد بن سلمة عن ابن القاسم عن مالك. عن عبد الله. عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة وقال: الصيام تحفة الأشراف (١٠/١٩١) .
وأخرجه مسلم في الصوم (٣٠: ٢) عن قتيبة والقعنبي.
كلاهما عن المغيرة عن عبد الله. عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة. والنسائي فيه الصيام، الكبرى (٩٤) عن قتيبة. عن المغيرة. عن عبد الله عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة. وزاد: «إذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل» الحديث تحفة الأشراف (١٠/٢٠٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>