للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٥٨٥ - (م ت د س) أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه -: قال قَزَعةُ: «أتيتُ أبا سعيد الخدريَّ وهو مكثور عليه، فلما تفرَّقَ الناسُ عنه قلتُ: إِني لا أسألكَ عما يسألك هؤلاء، فسألتُهُ عن الصوم في السفر؟ فقال: سافرنَا مَعَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- إِلى مكةَ ونحنُ صيام، قال: فنزلنا منزِلاً، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: إِنكم قد دَنَوْتُم من عَدُوِّكم، والفِطْرُ أقوى لكم، ⦗٣٩٩⦘ فكانتْ رخصة، فمنا من صامَ، ومنا من أفطر، ثم نزلنا منزِلاً آخرَ، فقال: إنكم مُصَبِّحوا عدوِّكم، والفِطرُ أَقوى [لكم] ، فأفْطِرُوا، وكانت عَزْمة، فأَفطرنا، ثم لقد رأَيتُنا نصوم مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- بعد ذلك في السفر» . أخرجه مسلم.

وله عن أبي نَضْرة (١) عن أبي سعيد قال: «غزونا مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- لستَّ عشرةَ مَضَتْ من رمضانَ، فمنَّا من صامَ، ومنَّا من أفطرَ، فلم يَعِبْ الصائمُ على المُفطرِ، ولا المفطرُ على الصائمِ» .

وفي رواية: «لثماني عشرةَ خَلَتْ» .

وفي أخرى: «في ثِنْتَيْ عَشْرَةَ» .

وفي أخرى: «لسبع عشرة - أو تسع عشرة» .

وأخرج أبو داود الرواية الأولى، وقال في أولها: «وهو يفتي الناسَ وهو مَكْثُور عليه، فانتظرتُ خَلْوتَهُ، فلما خلا سأْلتُهُ عن صيام رمضانَ في السَّفَرِ؟ قال: خرجنا مَعَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- في رمضانَ عامَ الفَتح، فكان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يصومُ، ونصومُ، حتى بلغَ مَنْزِلاً من المنازل ... وذكر الحديث» . وقال في آخره: «ثم لقد رأيتُني أصومُ مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- قبل ذلك وبعد ذلك» . ⦗٤٠٠⦘

وفي رواية الترمذي قال: «كُنَّا نُسَافِرُ مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- في شهرِ رمضانَ، فما يُعابُ على الصائم صومه، ولا على المفطرِ إِفطاره» .

وفي أخرى له قال: «كُنَّا نسافِر مَعَ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-. فمنَّا الصائم، ومنَّا المفطرُ، فلا يجدُ المفطر على الصائم، ولا الصائمُ على المفطر، وكانوا يَرَوْنَ: أَنَّه مَنْ وَجدَ قُوَّة فصام، فَحَسَن، وَمَنْ وَجدَ ضَعفاً فَأفْطَرَ، فَحَسَن» .

وفي رواية النسائي قال: «كُنَّا نُسَافِرُ مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فمنَّا الصائمُ، ومنَّا المفطر، فلا يَعِيبُ الصائمُ على المفطرِ، ولا المفطرُ على الصائم» . وله عنه وعن جابر مثله (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(عَزْمَة) : العَزمة: الفريضة، وهي ضد الرخصة.

(مَكْثُور عليه) المكثور عليه، يريد به: الذي اجتمع عليه الناس وكثروا فلا يخلو.

(الوَجْد) : الغضب، فلان يجد علي، أي يغضب.


(١) في المطبوع: عن أبي بصرة، وهو تصحيف.
(٢) رواه مسلم رقم (١١١٦) و (١١١٧) و (١١٢٠) في الصيام، باب أجر المفطر في السفر إذا تولى العمل، وأبو داود رقم (٢٤٠٦) في الصوم، باب ما جاء في الرخصة في السفر، والترمذي رقم (٧١٢) و (٧١٣) في الصوم، باب ما جاء في الرخصة في السفر، والنسائي ٣ / ١٨٨ و ١٨٩ في الصوم، باب ذكر الاختلاف على أبي نضرة المنذر بن مالك بن قطعة فيه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٣/٣٥) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. ومسلم (٣/١٤٤) قال: حدثني محمد بن حاتم، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. وأبو داود (٢٤٠٦) قال: حدثنا أحمد بن صالح، ووهب بن بيان، قالا: حدثنا ابن وهب، وابن خزيمة (٢٠٢٣) قال: حدثنا عبد الله بن هاشم، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي.
كلاهما - ابن مهدي، وابن وهب - قالا: حدثنا معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، قال: حدثني قزعة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>