للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٦٠٩ - (خ م د ت س) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -: قال: «جاءتِ امرأة إِلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فقالتْ: يا رسولَ الله، إِن أُمي ماتت، ⦗٤١٨⦘ وعليها صوم نذر، أفأصومُ عنها؟ قال: أرأيتِ لو كان على أُمِّكِ دَيْن فقضِيته، أكان ذلك يؤدِّي عنها؟ قالت: نعم، قال: فصومي عن أُمِّكِ» .

وفي رواية قال: «جاء رجل إِلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسولَ الله، إِن أُمي ماتت وعليها صوم شهر، أفأقضيه عنها؟ فقال: لو كان على أُمِّكَ دَيْن أكنتَ قاضيَه؟ قال: نعم، قال: فَدَيْنُ اللهِ أحقُّ أن يُقْضَى» .

وفي أخرى قال: «إِن أختي ماتت» . أخرجه البخاري، ومسلم.

وفي رواية أبي داود مثل الرواية الثانية، وقال: «جاءتِ امرأة» .

وفي رواية الترمذي قال: «جاءتِ امرأة إِلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- فقالت: إِن أُختي ماتت وعليها صوم شهرين متتابعين» ، وذكر ... الحديث مثل الثانية.

وفي رواية لأبي داود، والنسائي: «أن امرأة ركبت البحر، فنذرت إن نجَّاها الله: أن تصومَ شهراً، فنجاها اللهُ، فلم تَصُمْ حتى ماتت، فجاءت ابنتُها - أو أختُها- إِلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فأَمرها أن تصومَ عنها» (١) .


(١) رواه البخاري ٤ / ١٦٩ في الصوم، باب من مات وعليه صوم، ومسلم رقم (١١٤٨) في الصوم، باب قضاء الصيام عن الميت، وأبو داود رقم (٣٣٠٧) و (٣٣٠٨) في الأيمان والنذور، باب في قضاء النذر عن الميت، والترمذي رقم (٧١٦) في الصوم، باب ما جاء في الصوم عن الميت.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١- أخرجه أحمد (١/٢٢٤) (١٩٧٠) قال: حدثنا أبو معاوية. وفي (١/٢٢٧) (٢٠٠٥) قال: حدثنا يحيى. وفي (١/٢٥٨) (٢٣٣٦) قال: حدثنا معاوية، قال: حدثنا زائدة. وفي (١/٣٦٢) (٣٤٢٠) قال: حدثنا ابن نمير. والبخاري (٣/٤٦) قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، قال: حدثنا معاوية بن عمرو، قال: حدثنا زائدة. ومسلم (٣/١٥٥) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس. (ح) وحدثني أحمد بن عمر الوكيعي، قال: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة. وأبو داود (٣٣١٠) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى. (ح) وحدثنا محمد بن العلاء، قال: حدثنا أبو معاوية. والنسائي في الكبرى الورقة (٣٩-ب) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا عبثر -وهو ابن القاسم كوفي - (ح) وأخبرنا القاسم بن زكريا، قال: حدثنا حسين بن علي الجعفي، عن زائدة. (ح)
وأخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث، قال: حدثنا أحمد بن أبي شعيب، قال: حدثنا موسى بن أعين.
سبعتهم - أبو معاوية، ويحيى، وزائدة، وابن نمير، وعيسى بن يونس، وعبثر، وموسى بن أعين - عن الأعمش، عن مسلم البطين.
٢- وأخرجه مسلم (٣/١٥٦) قال: حدثنا إسحاق بن منصور، وابن أبي خلف، وعبد بن حميد. والنسائي في الكبرى الورقة (٣٩-ب) قال: أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار.
أربعتهم - إسحاق، وابن أبي خلف، وعبد بن حميد، والقاسم - عن زكريا بن عدي، قال: أخبرنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، قال: حدثنا الحكم بن عتيبة.
كلاهما - مسلم البطين، والحكم بن عتيبة - عن سعيد بن جبير، فذكره.
زاد في رواية زائدة قال: قال سليمان الأعمش: فقال الحكم، وسلمة بن كهيل: ونحن جميعا جلوس، حين حدث مسلم بهذا الحديث، قالا: سمعنا مجاهدا، يذكر هذا عن ابن عباس.
وزاد في رواية عبد الرحمن بن مغراء، عن الأعمش قال: وعن سلمة بن كهيل، عن مجاهد، عن ابن عباس، وعن الحكم بن عتيبة، عن عطاء، عن ابن عباس.
وزاد في رواية موسى بن أعين: قال سليمان الأعمش: وحدثنيه سلمة بن كهيل، والحكم، بمثل ذلك. يعني بمثل رواية مسلم، عن سعيد بن جبير.
* أخرجه مسلم (٣/١٥٦) قال: حدثنا أبو سعيد الأشج. وابن ماجة (١٧٥٨) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد. والترمذي (٧١٦) قال: حدثنا أبو سعيد الأشج. وفي (٧١٧) قال: حدثنا أبو كريب. والنسائي في الكبرى الورقة (٣٩-ب) قال: أخبرنا عبد الله بن سعيد. وابن خزيمة (١٩٥٣و ٢٠٥٥) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد الأشج.
كلاهما - أبو سعيد الأشج عبد الله بن سعيد، وأبو كريب - قالا: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن الأعمش، عن سلمة بن كهيل، والحكم بن عتيبة، ومسلم البطين، عن سعيد بن جبير، وعطاء، ومجاهد، عن ابن عباس، فذكره.
* وأخرجه النسائي في الكبرى الورقة (٣٩-ب) قال: أخبرنا الحسين بن منصور النيسابوري، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مغراء، عن الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس. (ح) وعن سلمة بن كهيل، عن مجاهد، عن ابن عباس. (ح) وعن الحكم بن عتيبة، عن عطاء، عن ابن عباس، فذكره.
رواية الترمذي: الأعمش، عن سلمة بن كهيل، ومسلم البطين. ليس فيها الحكم.
في رواية أبي خالد الأحمر، والحكم عن سعيد بن جبير، وأبي معاوية ويحيى وعيسى وابن نمير، عن الأعمش: «أتت امرأة، فقالت: يا رسول الله، إن أمي ماتت..» . الحديث
وفي رواية الترمذي: «إن أختي ماتت» .

<<  <  ج: ص:  >  >>