للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الفصل الثالث: في بيع الثمار والزروع، وفيه ثلاثة فروع

[الفرع الأول: في بيعها قبل إدراكها وأمنها من العاهة]

٢٨٥ - (خ م ط د س ت) ابن عمر - رضي الله عنهما - أنَّ رسول الله ⦗٤٦٣⦘ صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تَبِيعوا الثَّمَرَ حتَّى يَبْدُوَ صلاحُه، ولا تَبِيعوا الثَّمَرَ بالتَّمرِ» .

قال سالمٌ: وأخبرني عبد الله بن عمر عن زيد بن ثابت، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، رخَّصَ بعد ذلك في بيع العَرِيَّةِ بالرُّطَبِ أو بالتَّمرِ، ولم يُرَخِّصْ في غَيره.

وفي رواية: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نَهى عن بيع الثمار حتى يَبدوَ صَلاحُها، ونهى البائع والمبتاع.

وفي أخرى: نهى النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - عن بيع الثَّمَرَةِ حتى يَبدُوَ صلاحُها، وكان إذا سئل عن صلاحها قال: «حتى تذهب عاهَتُه» . هذه رواية البخاري ومسلم.

ووفاقهما الموطأ وأبو داود على الرواية الثانية، وقال: «نهى البائع والمشتري» .

ووافقهما النسائي على الأولى والثانية.

وفي رواية لمسلم والترمذي وأبي داود والنسائي: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نَهى عن بيع النَّخْل حتى يَزْهُوَ، وعن السُّنْبُلِ حتى يَبْيَضّ ويأمَنَ العَاهَةَ، نَهى البائع والمشتري.

وفي أخرى لمسلم قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تَبْتاعُوا الثَّمَرَ حتَّى يَبدُوَ صَلاحُه، وتَذْهَبَ عنه الآفَةُ» ، قال: يبدو صَلاحُهُ: حُمْرَتُه وصُفْرَتُه.

وفي أخرى له وللنسائي: حتى يبدُو صلاحُه، ولم يَزِدْ (١) . ⦗٤٦٤⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

الثَّمَرُ: من كل شجرة معروف، وهو بثمر النخل أخص.

العريَّة: وجمعها عرايا، قد مرَّ تفسيرها في متن الحديث، ونحن نذكر هنا ما يزيدها بيانًا: كان من لا نخل له من ذوي الحاجة، يفضل له من قوته تمر، فيدرك الرطب، ولا نقد في يده يشتري به الرطب لعياله، ولا نخل له، فيجيء إلى صاحب النخل، فيقول له: بعني ثمرة نخلةٍ أو نخلتين بخرصها تمرًا، فيعطيه ذلك الفضل من التمر الذي فضل عنده بثمر تلك النخلات، ليصيب رطبها مع الناس، فرَّخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بيعها وواحدة العرايا: عَرِيَّةٌ، فعيلةٌ بمعنى مَفْعُولة. من عراه يعروه: إذا قصده وغشيه، أو من عرى يعري، كأنها عَريت من جملة التحريم، فَعَرِيت، أي خلت وخرجت، وهي فعيلة بمعنى: فاعلة.

وقيل: العرية: النخلة التي يَعريها الرجل محتاجًا، أي يجعل له ثمرتها، فرخص للمُعرى أن يبتاع له ثمرتها من المعري بثمرها لموضع حاجته، وسميت عريَّة؛ لأنه إذا وهب ثمرتها فكأنه جردها من الثمرة، وعرَّاها منها. ⦗٤٦٥⦘

عاهته: العاهةُ: العيب، والآفة التي تصيب الثمر.

يزهو: زها النخل يزهو: إذا ظهرت ثمرته.

وروي: «حتى تُزْهِي» يقال: أزهَى البُسر: إذا احمرَّ أو اصفرَّ، وذهب قوم إلى أنه لا يقال في النخل: يزهو، وإنما يقال: يُزهِي لا غير.

قال الخطابي: هكذا روي الحديث «يَزهُو» والصواب في العربية «يُزهي» .

قلت: هذا القول منه ليس عند كل أحد، فإن اللغتين قد جاءتا عند بعضهم.

وبعضهم لا يعرف في النخل إلا «أزهى» كما قال إذا احمرَّ أو اصفرَّ» . ومنهم من قال: زَها النخل: إذا طال واكتمل، وكذلك النبات.


(١) البخاري ٣/٢٧٨ باب من باع ثماره أو نخله، و ٥/٢٨٨ في البيوع، باب بيع المزابنة، و (٣٠٤) باب إذا باع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، وفي السلم، باب السلم في النخل، وأخرجه مسلم رقم (١٥٣٤) ⦗٤٦٤⦘ و (١٥٣٥) في البيوع، باب النهي عن بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، وأبو داود رقم (٣٣٦٧) في البيوع، باب بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها، والنسائي ٧/٢٦٢ و ٢٦٣ في البيوع، باب بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه، و ٧/٢٧٠ و ٢٧١ في البيوع، باب بيع السنبل حتى يبيض، والترمذي رقم (١٢٢٦) و (١٢٢٧) في البيوع، باب ما جاء في كراهية بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها، والموطأ ٢/٦١٨ في البيوع، باب النهي عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: - رواه نافع، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما-:
أخرجه مالك في الموطأ (٣٨٢) . وأحمد (٢/٧) (٤٥٢٥) ، (٢/٦٣) (٥٢٩٢) قال: حدثنا عبد الرحمن، يعني بن مهدي، وفي (٢/٥٦) (٥١٨٤) قال: حدثنا يحيى: عن يحيى، يعني ابن سعيد، وفي (٢/٧٧) (٥٤٧٣) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، وفي (٢/١٢٣) (٦٠٥٨) قال: حدثنا يونس، قال: حدثنا لَيث. والدارمي (٢٥٥٨) قال: أخبرنا خالد بن مخلد، قال: حدثنا مالك. والبخاري (٣/١٠٠) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك. والبخاري (٣/١٠٠) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك. ومسلم (٥/١١) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأتُ على مالك. (ح) وحدثنا ابن نُمير، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا عُبيد الله. وفي (٥/١١) قال: حدثني زهير بن حرب، قال: حدثنا جرير، عن يحيى بن سعيد، (ح) وحدثنا محمد بن المثنى، وابن أبي عمر، قالا: حدثنا عبد الوهاب، عن يحيى. (ح) وحدثنا ابن رافع، قال: حدثنا ابن أبي فُدَيك، قال: أخبرنا الضحاك، وحدثنا سُويد بن سعيد، قال: حدثنا حفص بن مَيسرة، قال: حدثني موسى بن عقبة. وأبو داود (٣٣٦٧) قال: حدثنا عبد الله ابن مسلمة القَعنبي، عن مالك، وابن ماجة (٢٢١٤) قال: حدثنا محمد بن رمح، قال: أنبأنا الليث بن سعد، والنسائي (٧/٢٦٢) قال: أخبرنا قُتيبة، قال: حدثنا الليث.
ستتهم - مالك، ويحيى بن سعيد، وليث بن سعد، وعُبيدالله بن عمر، والضحاك بن عثمان، وموسى بن عقبة- عن نافع، فذكره.
زاد جرير في روايته عن يحيى بن سعيد: «. وتذهب عنه الآفة» . قال: يبدو صلاحُهُ: حُمْرَتُهُ، وصفرته.
وأخرجه أحمد (٢/٥) (٤٤٩٣) ، ومسلم (٥/١١) قال: حدثني علي بن حُجر السعدي، وزهير بن حرب، وأبو داود (٣٣٦٨) قال: حدثنا عبد الله بن محمد النُّفيلي، والترمذي (١٢٢٦، ١٢٢٧) قال: حدثنا أحمد بن منيع. والنسائي (٧/٢٧٠) قال: أخبرنا علي بن حُجر.
خمستهم - أحمد بن حنبل، وعلي بن حجر، وزهير بن حرب، وعبد الله بن محمد، وأحمد بن منيع- عن إسماعيل بن إبراهيم بن عُلية، قال: أخبرنا أيوب، عن نافع، فذكره.
- ورواه عن سالم، عن ابن عمر:
١ - أخرجه الحميدي (٦٢٢) قال: حدثنا سفيان، وأحمد (٢/٨) (٤٥٤١) قال: حدثنا سفيان. وفي (٢/١٥٠) (٦٣٧٦) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، وفي (٥/١٩٢) قال: حدثنا محمد بن يزيد، قال: أنبأنا سفيان بن حسين، والبخاري (٣/٩٨) قال: حدثنا يحيى بن بكير، قال: حدثنا الليث، عن عقيل. ومسلم (٥/١٢) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، قال: أخبرنا سفيان بن عيينة. (ح) وحدثنا ابن نُمير، وزهير بن حرب، قالا: حدثنا سفيان. وفي (٥/١٣) قال: حدثني أبو الطاهر، وحرملة، قالا: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس. والنسائي (٧/٢٦٢، ٢٦٦) قال: أخبرنا قُتيبة بن سعيد، قال: حدثنا سفيان. وفي (٧/٢٦٣) قال: أخبرني يونس بن عبد الأعلى، والحارث بن مسكين - قراءة عليه وأنا أسمع - عن ابن وهب، قال: أخبرني يونس. خمستهم - سفيان بن عيينة، ومعمر، وسفيان بن حسين، وعُقيل، ويونس - عن ابن شهاب الزهري.
٢- وأخرجه أحمد (٢/٣٢) (٤٨٦٩) قال: حدثنا يزيد. وعبد بن حميد (٧٣٧) قال: حدثنا محمد بن عبيد. كلاهما - يزيد، ومحمد بن عبيد- عن محمد بن عمرو.
كلاهما - الزهري، ومحمد بن عمرو - عن سالم، فذكره.
* أخرجه مسلم (٥/١٣) قال: حدثني محمد بن رافع، قال: حدثنا حُجين بن المُثنى، قال: حدثنا اللَّيْث، عن عُقيل، عن ابن شهاب، قال: أخبرني سالم بن عبد الله، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... فذكره مرسلاً. ولكن المزي في تحفة الأشراف (٥/٦٨٨١) ساقه على أنه من رواية سالم، عن أبيه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - متصلاً ولم يذكره في المراسيل في آخر التحفة، ولم يستدركه صاحب «النكتب الظراف» .
- ورواه عبد الله بن دينار، قال: سمعت ابن عمر يقول:
أخرجه أحمد (٢/٣٧) (٤٩٤٣) قال: حدثنا سفيان. وفي (٢/٤٦) (٥٠٦٠) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا شعبة. وفي (٢/٥٢) (٥١٣٤) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان. وفي (٢/٥٧) (٥٤٤٥) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد العزيز بن مسلم. وفي (٢/٧٩) (٥٤٩٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. والبخاري (٢/١٥٧) قال: حدثنا حجاج، قال: حدثنا شعبة. ومسلم (٥/١٢) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، ويحيى بن أيوب، وقُتَيبة، وابن حُجر، قال يحيى بن يحيى: أخبرنا. وقال الآخرون: حدثنا إسماعيل، وهو ابن جعفر. (ح) وحدثنيه زهير بن حرب، قال: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان.
(ح) وحدثنا بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة.
خمستهم - سفيان بن عيينة، وشعبة، وسفيان الثوري، وعبد العزيز بن مسلم، وإسماعيل بن جعفر- عن عبد الله بن دينار، فذكره.
- ورواه عطية العوفي، عن ابن عمر، قال:
أخرجه أحمد (٢/٤١) (٤٩٩٨) قال: حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا حجاج. وفي (٢/٨٠) (٥٥٢١) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان، عن ابن أبي ليلى.
كلاهما - حجاج، وابن أبي ليلى - عن عطية العوفي، فذكره.
ورواه عثمان بن عبد الله بن سُراقة، قال: سألتُ ابن عمر عن بيع الثمار؟ :
أخرجه أحمد (٢/٤٢) (٥٠١٢) قال: حدثنا يزيد بن هارون. وفي (٢/٥٠) (٥١٠٥) قال: حدثنا محمد بن عبد الله. وعبد بن حميد (٨٣٦) قال: حدثنا عبد الملك بن عمرو.
ثلاثتهم - يزيد، ومحمد بن عبد الله، وعبد الملك- عن ابن أبي ذئب، عن عثمان بن عبد الله بن سراقة، فذكره.
- ورواه زيد بن جُبير، قال: سأل رجلٌ ابنَ عمرَ عن بيع النخل:
أخرجه أحمد (٢/٤٦) (٥٠٦١) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا شعبة، عن زيد بن جبير، فذكره.
ورواه طاوس، قال: سمعت عبد الله بن عمر يقول:
أخرجه أحمد (٢/٦١) (٥٢٧٣) ، (٢/٨٠) (٥٥٢٣) قال: حدثنا روح بن عبادة. والنسائي (٧/٢٦٣) قال: أخبرنا عبد الحميد بن محمد، قال: حدثنا مَخْلد بن يزيد.
كلاهما - روح، ومَخلد- قالا: حدثنا حنظلة، قال: سمعت طاوسًا يقول: فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>