للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٢٦ - (خ م ت) أسامة بن زيد - رضي الله عنهما -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «ما تركتُ بعدي فِتْنَة هي أضَرُّ على الرجال من النساء» . أخرجه البخاري، ومسلم، والترمذي.

وأخرجه الترمذي عن أسامة بن زيد، وسعيد بن زيد (١) .


(١) رواه البخاري ٩ / ١١٨ في النكاح، باب ما يتقى من شؤم المرأة، ومسلم رقم (٢٧٤٠) في الذكر والدعاء، باب أكثر أهل الجنة الفقراء، وبيان الفتنة في النساء، والترمذي رقم (٢٧٨١) في الأدب، باب ما جاء في التحذير من فتنة النساء.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه البخاري في النكاح (١٨) عن آدم، عن شعبة، ومسلم في آخر الدعوات الرقاق (٢٦:٩) عن سعيد بن منصور، عن سفيان بن عيينة ومعتمر بن سليمان و (٢٦:١٠) عن عبيد الله بن معاذ وسويد بن سعيد ومحمد بن عبد الأعلى.
ثلاثتهم - عن معتمر و (٢٦:١١) عن ابن نمير وأبي بكر.
كلاهما عن أبي خالد سليمان بن حيان الأحمر و (٢٦:١١) عن يحيى بن يحيى، عن هشيم و (٢٦:١١) عن إسحاق،عن جرير.
ستتهم عن سليمان التيمي، عن عثمان به. وفي حديث المعتمر خاصة عن أسامة وسعيد ولم يذكر سعيد بن منصور في حديثه سعيد بن زيد. والترمذي في الاستئذان (٦٥) عن محمد بن عبد الأعلى، وقال: حسن صحيح. ولا نعلم أحدا قال في هذا عن سعيد غير معتمر. والنسائي في عشرة النساء في الكبرى عن عمرو بن علي، عن يزيد بن زريع، ويحيى بن سعيد، وعن عمران بن موسى، عن عبد الوارث، وابن ماجة في الفتن (١٩) عن بشر بن هلال، عن عبد الوارث. والفتن (١٩) عن عمرو بن رافع، عن عبد الله ابن المبارك.
أربعتهم عن سليمان التيمي.
كلهم عن عبد الرحمن بن مل أبو عثمان النهدي، فذكره. تحفة الأشراف (١/٤٩، ٥٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>