للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٧٤ - (ت) يزيد بن نعامة الضبي - رحمه الله-: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إِذا آخى (١) الرجلُ الرجلَ فليسألهُ عن اسمه، واسمِ أَبيهِ، ومِمَّنْ هو؟ فإنَّهُ أوصلُّ للمودة» . أخرجه الترمذي (٢) .


(١) في المطبوع: إذا جاء، وهو خطأ.
(٢) رقم (٢٣٩٤) في الزهد، باب ما جاء في إعلام الحب، من حديث سعيد بن سلمان - أو سليمان - الربعي، عن يزيد بن نعامة الضبي، وكلاهما لو يوثقهما غير ابن حبان، ويزيد بن نعامة الضبي، ⦗٥٤٩⦘ روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة، فإنه لم يثبت أن له صحبة، وغلط البخاري في قوله: إن له صحبة، وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، ولا نعرف ليزيد ابن نعامة الضبي سماعاً من النبي صلى الله عليه وسلم، ويروى عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا، ولا يصح إسناده، ورواه أيضاً ابن سعد في " الطبقات " والبخاري في " التاريخ " عن يزيد بن نعامة الضبي مرسلاً، ورواه البيهقي في " شعب الإيمان " من حديث ابن عمر، وفي إسناده ضعف.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الترمذي (٢٣٩٢) مكرر، قال: حدثنا هناد وقتيبة قالا: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عمران بن مسلم القصير عن سعيد بن سلمان عن يزيد بن نعامة الضبي، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، ولا نعرف ليزيد بن نعامة سماعا من النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويروى عن ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحو هذا ولا يصح إسناده.

<<  <  ج: ص:  >  >>