للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٩٦٨ - (ت د) سمرة بن جندب - رضي الله عنه -: قال: «أَمَا بعدُ، فإِن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: مَنْ جَامَعَ المُشْرِكَ وسكنَ معه فَإِنَّهُ مثْلُهُ» .

وفي رواية قال: «لا تُساكِنوا المشركين، ولا تجامِعُوهم، فَمَن ساكَنَهُم أو جَامَعَهُم فهو منهم» . أخرج الثانية الترمذي (١) ، والأولى ذكرها رزين (٢) .


(١) رقم (١٦٠٥) في السير، باب ما جاء في كراهية المقام بين أظهر المشركين، ولم يذكر سنده، وهو بمعنى حديث أبي داود الذي بعده.
(٢) كذا في الأصل والمطبوع، وقد رواه أبو داود رقم (٢٧٨٧) في الجهاد، باب في الإقامة بأرض الشرك، وإسناده ضعيف، وله شاهد عند الترمذي رقم (١٦٠٥) في السير، وأبي داود رقم (٢٦٤٥) في الجهاد، من حديث إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين، قالوا: يا رسول الله لم؟ قال: لا تراءى ناراهما " وقال الترمذي: وأكثر أصحاب إسماعيل قالوا: عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... الحديث، يعني أنه مرسل، وقال: المرسل أصح، وقد صحح البخاري، وأبو حاتم، وأبو داود، والدارقطني إرساله إلى قيس بن أبي حازم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
مرسل: أخرجه أبو داود (٢٧٨٧) قال: حدثنا محمد بن داود بن سفيان، قال: حدثنا يحيى بن حسان، قال: أخبرنا سليمان بن موسى أبو داود، قال: حدثنا جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب. قال: حدثني خبيب بن سليمان، عن أبيه سليمان بن سمرة، فذكره.
قلت: هو عند الترمذي بلفظ: «أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين، قالوا: يا رسول الله ولم؟ قال: لا ترايا نارهما» .
أخرجه (١٦٠٤) قال: حدثنا هناد، قال: حدثنا أبو معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله، فذكره.
وفي (١٦٠٥) قال: حدثنا هناد، قال: حدثنا عبدة عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، مثل حديث أبي معاوية، ولم يذكر فيه عن جرير، وهذا أصح. وفي الباب عن سمرة.
(*) وقال الترمذي: وأكثر أصحاب إسماعيل عن قيس بن أبي حازم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث سرية، ولم يذكروا فيه عن جرير، ورواه حماد بن سلمة، عن الحجاج بن أرطاة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس، عن جرير مثل حديث أبي معاوية، قال: وسمعت محمدا يقول: الصحيح حديث قيس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، مرسل. وروى سمرة بن جندب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تساكنوا المشركين، ولا تجامعوهم، فمن ساكنهم أو جامعهم فهو مثلهم» .

<<  <  ج: ص:  >  >>