للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[النوع] الرابع: في الماء الدائم]

٥٠٣٠ - (خ م ت س د) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «نحن الآخِرُون السَّابِقُونَ، وقال: لا يَبُولَنَّ أحدُكم في الماء الدائم الذي لا يجري، ثم يَغْتَسلُ فيه» .

وفي رواية مثله، ولم يذكر: «نحن الآخرون السابقون» أخرجه البخاري ومسلم.

وفي رواية الترمذي والنسائي: «لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في الماءِ الدائم، ثم يتوضأُ منه» . ⦗٦٧⦘

وفي رواية أبي داود والنسائي مثل الترمذي، وقال: «ثم يغتسلُ منه» .

وفي أخرى له (١) «لا يبولَنّ أحدُكم في الماءِ الدائمِ، ولا يغتسلْ فيه من الجنابة» . وللنسائي «الماء الراكد» .

وله «لا يبولَنَّ أحدُكم في الماء الدائمِ، ثم يغتسلُ منه أو يتوضأُ» .

وله «أنه نهى أن يُبالَ في الماء الدائم، ثم يُغتسل فيه من جنابة» .

وأخرج الرواية الثانية (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الماء الدائم) : الواقف الساكن الذي لا يجري، لأنه قد دام في مكانه وثَبَت.

(الجَنابة) معروفة، يقال: أَجْنبَ الرجل يُجْنِب، وجَنُبَ يجنُب، فهو جُنب، ويقال للواحد، والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد، وأصل الجنابة: البُعد، وإنما قيل لمن خرج منه المني، أو جامع ولم ينزل: جنب، لأنه نُهي أن يقرب الصلاة ومواضعها، ما لم يطهر، فتجنَّبها، وأجنب ⦗٦٨⦘ عنها، أي: بعد عنها، وقيل: لمجانبته الناس وبُعده منهم حتى يغتسل، والأول أحسن.


(١) أي: لأبي داود.
(٢) رواه البخاري ١ / ٢٩٨ و ٢٩٩ في الوضوء، باب البول في الماء الدائم، ومسلم رقم (٢٨٢) في الطهارة، باب النهي عن البول في الماء الراكد، وأبو داود رقم (٦٩) و (٧٠) في الطهارة، باب البول في الماء الراكد، والترمذي رقم (٦٨) في الطهارة، باب ما جاء في كراهية البول في الماء الراكد، والنسائي ١ / ٤٩ في الطهارة، باب الماء الدائم، وفي الغسل، باب ذكر نهي الجنب عن الاغتسال في الماء الدائم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: عن أبي عثمان، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه» .
أخرجه الحميدي (٩٦٩) قال: حدثنا سفيان. وأحمد (٢/٣٩٤) قال: حدثنا أبو أحمد، قال حدثنا سفيان، وفي (٢/٤٦٤) قال: حدثنا عبد الله بن الوليد ومؤمل قالا: حدثنا سفيان. والنسائي (١/١٢٥، ١٩٧) وفي (الكبرى) (٢١٨) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ. قال: حدثنا سفيان. وابن خزيمة. (٦٦) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء، قال: حدثنا سفيان.
كلاهما - سفيان بن عيينة، والثوري - عن أبي الزناد، قال: أخبرني موسى بن أبي عثمان عن أبيه فذكره.
وعن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يبولن الرجل في الماء الدائم، ثم يغتسل منه أو يتوضأ» أخرجه أحمد (٢/٣١٦) قال: حدثنا عبد الرزاق بن همام. ومسلم (١/١٦٢) قال: حدثنا محمد بن رافع، قال: حدثنا عبد الرزاق. والترمذي (٦٨) قال: حدثنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا عبد الرزاق. والنسائي (١/١٩٧) قال: أخبرنا محمد بن حاتم، قال: حدثنا حبان، قال: حدثنا عبد الله.
كلاهما - عبد الرزاق، وعبد الله بن المبارك - عن معمر، عن همام بن منبه، فذكره.
وعن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه» .
أخرجه الحميدي (٩٧٠) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا أيوب. وأحمد (٢/٢٦٥) قال: حدثنا عبد الرزاق: قال: حدثنا معمر، عن أيوب. وفي (٢/٣٦٢) قال عبد الله بن أحمد: حدثني أبي، قال: حدثنا رجل قد سماه، وهو عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا هشام، والدارمي (٧٣٦) قال: أخبرنا أحمد بن ابن حرب، قال: حدثنا جرير، عن هشام. وأبو داود (٦٩) قال: حدثنا أحمد ابن يونس. قال: حدثنا زائدة في حديث هشام، والنسائي (١/٤٩) وفي الكبرى (٥٧) قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا إسماعيل، عن يحيى بن عتيق، وابن خزيمة (٦٦) قال: حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، قال: حدثنا سفيان هو ابن عيينة، عن أيوب السختياني.
ثلاثتهم- أيوب، وهشام بن حسان، ويحيى بن عتيق - عن محمد بن سيرين، فذكره.
(*) وأخرجه النسائي (١/١٩٧) قال: أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا سفيان، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة به موقوفا، قال سفيان: قالوا لهشام يعني ابن حسان: إن أيوب إنما ينتهي بهذا لحديث إلى أبي هريرة فقال: إن أيوب لواستطاع أن لا يرفع حديثا لم يرفعه.
(*) قال أبو عبد الرحمن النسائى: كان يعقوب لا يحدث بهذا الحديث إلا بدينار.
وعن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، أنه سمع أبا هريرة، أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه» .
أخرجه البخاري (١/٦٨) قال: حدثنا أبو اليمان، قال: أخبرنا شعيب،. والنسائي (١/١٩٧) قال: أخبرنا أحمد بن صالح البغدادي قال: حدثنا يحيى بن محمد، قال: حدثني ابن عجلان. وابن خزيمة (٦٦) قال: حدثنا سعيد ابن عبد الرحمن المخزومي، قال: حدثنا سفيان، هو ابن عيينة.
ثلاثتهم - شعيب، وسفيان، ومحمد بن عجلان - عن أبي الزناد أن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج حدثه، فذكره.
(*) رواية محمد بن عجلان: «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يبال في الماء الدائم، ثم يغتسل فيه من الجنابة» .
وعن محمد بن سيرين وخلاس، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه»
أخرجه أحمد (٢/٤٩٢ و٥٢٩) قال: حدثنا روح. قال: حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين وخلاس، فذكراه.
(*) أخرجه أحمد (٢/٢٥٩) قال: حدثنا عبد الواحد. وفي (٢/٤٩٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر النسائي (١/٤٩) . وفي الكبرى (٥٥) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: أعيسى بن يونس.
ثلاثتهم - عبد الواحد، ومحمد بن جعفر، وعيسى - عن عون، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، فذكره. ليس فيه - خلاس -.
(*) وأخرجه أحمد (٢/٢٥٩) قال: حدثنا عبد الواحد. والنسائي (١/٤٩) وفي الكبرى (٥٦) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: أنبأنا عيسى بن يونس.
كلاهما - عبد الواحد، وعيسى - عن عوف، عن خلاس، عن أبي هريرة فذكره، ليس فيه - محمد بن سيرين.
وعن عجلان، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ولا يغتسل فيه من الجنابة» .
أخرجه أحمد (٢/٤٣٣) قال: حدثنا يحيى. وأبو داود (٧٠) قال: حدثنا مسدد. قال: حدثنا يحيى. وابن ماجة (٣٤٤) قال: حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر.
كلاهما - يحيى القطان، وأبو خالد الأحمر - عن محمد بن عجلان، قال: سمعت أبي يحدث فذكره.
وعن حميد بن عبد الرحمن الحميري، عن أبو هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أو قال أبو القاسم -صلى الله عليه وسلم-: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم. ثم يغتسل منه» .
أخرجه (٢/٣٤٦) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا أبو عوانة، عن داود بن بدب الله الأودي، عن حميد ابن عبد الرحمن الحميري، فذكره.
وعن أبي مريم، عن أبي هريرة «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى أن يبال في الماء الراكد، ثم يتوضأ منه» .
أخرجه أحمد (٢/٢٨٨) قال: حدثنا زيد بن حباب. وفي (٢/٥٣٢) قال: حدثنا حماد بن خالد.
كلاهما - زيد، وحماد- عن معاوية بن صالح، قال سمع أبا مريم، فذكره.
وعن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يبولن أحدكم في الماء الدائم. ثم يتوضأ منه أو يشرب» .
أخرجه ابن خزيمة (٩٤) قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا أنس بن عياض، عن الحارث، وهو ابن أبي ذباب، عن عطاء بن ميناء فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>