للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٠٥ - (خ م ت ط س د) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: «ارْتَقَيْتُ فوقَ بيتِ حَفْصَة لبعض حاجتي، فرأيتُ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- يقضي حاجتَهُ مستقبلَ الشام، مستدبرَ القِبْلَةِ» أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.

وفي رواية للبخاري: أن ابن عمر كان يقولُ: «إن ناساً يقولون: إذا قَعَدْتَ على حاجتكَ فلا تستقبل القِبْلَةَ ولا بيتَ المَقْدِسِ، فقال عبد الله بنُ عمر: لقد ارْتَقَيْتُ يوماً على ظَهرِ بَيْت لنا، فرأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- على لَبِنَتَيْنِ، مُستقبلَ بيتِ المقدس لحاجته، وقال: لعلَّك من الذين يُصلُّون على أوراكهم؟ فقلت: لا أدْرِي واللهِ» . قال مالك: يعني: الذي يُصلِّي ولا يرتفع عن الأرض، يَسْجُد وهو لاصق بالأرض.

وهذه الرواية لم أرَها في كتاب الحميديِّ، ولم أجدْه أخرج إلا الرواية الأولى، وهي مذكورة في كتاب البخاري، وقد ترْجَم عليه «باب مَن تَبَرَّز على لَبِنَتَيْنِ» وأخرج مسلم هذه الرواية، ولم يذكرها الحميديُّ أيضاً.

قال واسِعُ بنُ حِبَّان: «كنتُ أُصلِّي في المسجد، وابنُ عُمر مُسْنِد ظهرَه إلى القِبلَةِ، فلما قضيتُ صلاتي انْصَرَفتُ إليه من شِقِّي، فقال عبد الله: يقولُ ناس: إذا قعدتَ للحاجة تكون لك، فلا تَقْعُدْ مُستقبلَ القِبْلَة، ولا بيتَ المقدس، قال عبد الله: لقد رَقيتُ على ظَهْرِ بيت، فرأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قاعداً على لَبِنَتيْن مُسْتَقْبِلَ بيتِ المقدسِ لحاجته» .

أخرج «الموطأ» هذه الرواية الآخرة. ⦗١٢٦⦘

وأخرج النسائي وأبو داود من هذه الرواية الآخرة: المُسْنَدَ وحدَه، وأول حديثه «لقد ارْتَقَيْتُ - إلى قوله -: لحاجته» (١) .


(١) رواه البخاري ١ / ٢١٦ و ٢١٧ في الوضوء، باب من تبرز على لبنتين، وباب التبرز في البيوت، وفي الجهاد، باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن، ومسلم رقم (٢٦٦) في الطهارة، باب الاستطابة، والموطأ ١ / ١٩٣ و ١٩٤ في القبلة، باب الرخصة في استقبال القبلة لبول أو غائط، وأبو داود رقم (١٢) في الطهارة، باب الرخصة في استقبال القبلة لبول أو غائط، والترمذي رقم (١١) في الطهارة، باب الرخصة في استقبال القبلة لبول أو غائط، والنسائي ١ / ٢٣ في الطهارة، باب الرخصة باستقبال القبلة في البيوت.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١- أخرجه مالك (الموطأ) (١٣٧) . وأحمد (٢/٤١) (٤٩٩١) قال: حدثنا يزيد. والدارمي (٦٧٣) قال: أخبرنا يزيد بن هارون. والبخاري (١/٤٨) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك. وفي (١/٤٩) قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا يزيد بن هارون. ومسلم (١/١٥٥) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، قال: حدثنا سليمان يعني ابن بلال. وأبو داود (١٢) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، وابن ماجة (٣٢٢) قال: حدثنا هشام بن عمار. قال: حدثنا عبد الحميد بن حبيب، قال:: حدثنا الأوزاعي (ح) وحدثنا أبو بكر بن خلاد، ومحمد بن يحيى، قالا: حدثنا يزيد بن هارون والنسائي (١/٢٣) . وفي الكبرى (٢٢) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك. وابن خزيمة (٥٩) قال: حدثنا محمد بن معاوية البغدادي، قال: حدثنا هشيم (ح) وحدثنا محمد بن الوليد، قال: حدثنا عبد الوهاب، يعني الثقفي.
ستتهم - مالك ويزيد، وسليمان والأوزاعي وهشيم، وعبد الوهاب - عن يحيى بن سعيد الأنصاري.
٢- وأخرجه أحمد (٢/١٢) (٤٦٠٦) قال: حدثنا عبدة. وفي (٢/١٣) (٤٦١٧) قال: حدثنا يحيى. والبخاري (١/٤٩و ٤/١٠٠) قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر قال: حدثنا أنس بن عياض. ومسلم (١/١٥٥) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا محمد بن بشر العبدي. والترمذي (١١) قال: حدثنا هناد، قال: حدثنا عبدة بن سليمان وابن خزيمة (٥٩) قال: حدثنا محمد بن بشار، ويحيى بن حكيم، قالا: حدثنا يحيى بن سعيد. (ح) وحدثنا نصر بن علي الجهضمي، قال: حدثنا عبد الأعلى.
خمستهم - عبدة، ويحيى، وأنس وابن بشر وعبد الأعلى - عن عبيد الله بن عمر.
٣-وأخرجه ابن خزيمة (٥٩) قال: حدثنا محمد بن عبد الله المخزومي، قال: حدثنا أبو هاشم (يعني المخزومي) ، قال: حدثنا وهيب، عن عبيد الله ويحيى بن سعيد، وإسماعيل بن أمية (ح) وحدثنا أحمد ابن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي، قال: حدثنا ابن أبي مريم، قال: حدثنا أخبرنا يحيى بن أيوب، قال: أخبرني ابن عجلان.
أربعتهم - يحيى وعبيد الله، وإسماعيل، وابن عجلان - عن محمد بن يحيى ابن خبان، عن عمه واسع ابن حبان، فذكره.
في رواية عبد الله بن عمر: «.... مستدبر القبلة، مستقبل الشأم» .
وعن رافع بن حنين، أن ابن عمر أخبره. «أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- ذهب مذهبا مواجها للقبلة» .
أخرجه أحمد (٢/٩٦ (٥٧١٥) قال: حدثنا يونس بن محمد. وفي (٢/٩٩) (٥٧٤١) قال: حدثنا موسى بن داود. وفي (٢/١١٤) (٥٩٤١) قال: حدثنا سريج.
ثلاثتهم - يونس، وموسى، وسريج - قالوا: حدثنا فليح، عن عبد الله بن عكرمة، عن رافع بن حنين أبي المغيرة، فذكره.
وعن نافع، عن ابن عمر، قال: «رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتخلى على لبنتين مستقبل القبلة» .
وفي رواية عيسى الحناط: «رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في كنيفه مستقبل القبلة» .
أخرجه أحمد (٢/٩٩) (٥٧٤٧) قال: حدثنا حسين، قال: حدثنا أيوب، يعني ابن عتبة، عن يحيى، يعني ابن أبي كثير، وابن ماجة (٣٢٣) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، عن عيسى الحناط.
كلاهما - يحيى، وعيسى - عن نافع، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>