للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٢١٦ - (د ت) علي بن طلق - رضي الله عنه - قال: «أتى أعْرابيّ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله، الرَّجلُ مِنَّا يكونُ في الصلاة، فتكون منه الرُّوَيْحَةُ، ويكون في الماء قِلَّة؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: إذا فَسا أحدُكم فَلْيتَوضأ، ولا تأتُوا النساءَ في أعْجَازِهنَّ، فإن الله لا يستحيي من الحقِّ» .

وفي أخرى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إذا فَسَا أحدُكم فلْيتَوضأ، ولا تأتُوا النساء في أعْجازِهِنَّ» أخرجه الترمذي.

وفي رواية أبي داود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إذا فسا أحدُكم في الصلاة فَلْيَنْصِرِفْ، وليتوضأ، ولْيُعِدِ الصلاة» (١) .


(١) رواه الترمذي رقم (١١٦٤ - ١١٦٦) في الرضاع، باب ما جاء في كراهية إتيان النساء في أدبارهن، وأبو داود رقم (١٠٠٥) في الصلاة، باب إذا أحدث في صلاته يستقبل، وهو حديث حسن بشواهده.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
عن مسلم بن سلام، عن علي بن طلق.
١- أخرجه أحمد قال: حدثنا أبو معاوية. (ح) وحدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. (ح) وحدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان. والدارمي (١١٤٦) قال: أخبرنا عبد الله بن يحيى، قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد. وأبو داود (٢٠٥ و ١٠٠٥) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير ابن عبد الحميد. والترمذي (١١٦٤) قال: حدثنا أحمد بن منيع وهناد، قالا:حدثنا أبو معاوية. والنسائي في الكبرى الورقة (١٢٢-أ) قال: أخبرنا هناد بن السري، عن أبي معاوية. (ح) وأخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا جرير وأبو معاوية.
خمستهم - أبو معاوية، وشعبة، وسفيان، وعبد الواحد، وجرير - عن عاصم الأحول.
٢- وأخرجه النسائي في الكبرى الورقة (١٢٢-أ) قال: أخبرنا صفوان بن عمرو الحمصي، قال: حدثنا أحمد بن خالد، قال: حدثنا أبو سلام عبد الملك بن مسلم بن سلام.
كلاهما - عاصم، وعبد الملك - عن عيسى بن حطان، عن مسلم بن سلام،فذكره.
(*) أخرجه أحمد. قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن عاصم بن سليمان، عن مسلم بن سلام، عن عيسى بن حطان، عن علي بن طلق، فذكره. جعل مسلم بن سلام هو الراوي عن عيسى - بخلاف الروايات السابقة.
(*) وأخرجه أحمد (١/٨٦) (٦٥٥) . والترمذي (١١٦٦) قال: حدثنا قتيبة وغير واحد. والنسائي في الكبرى الورقة (١٢٢-أ) قال: أخبرنا هناد بن السري.
جميعهم - أحمد، وقتيبة، وغير واحد، وهناد - عن وكيع، عن عبد الملك بن مسلم بن سلام، عن أبيه، عن علي. قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الحديث.
ولم ينسبه وكيع.
(*) فأورده أحمد بن حنبل في مسند علي بن أبي طالب.
(*) وقال الترمذي: علي هذا هو علي بن طلق.
(*) وذكره النسائي تحت باب: حديث علي بن طلق في إتيان النساء في أدبارهن.
قلت: نقل الترمذي عن البخاري، لا أعلم لعلي غير هذا الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>