للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفرع الثالث: في موضع المسح من الخف]

٥٢٨١ - (ت د س) المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه -: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يمسحُ أعلى الْخُفِّ وأسْفلَه» أخرجه الترمذي.

وفي رواية أبي داود قال: «وضَّأتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك، فمسحَ أعلى الخفَّيْنِ وأسفلَهما» .

وفي رواية النسائي قال: «سَكَبْتُ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- حين توضَّأ في غزوة تبوك، فمسح على الخفين» .

وفي أخرى للترمذي قال: «رأيتُ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- يمسح على الخُفَّيْنِ: على ظاهرهما» .

وفي أخرى لأبي داود «أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- مسح على ظهر الخُفَّينِ» (١) .


(١) رواه الترمذي رقم (٩٧) و (٩٨) في الطهارة، باب ما جاء في المسح على الخفين أعلاه وأسفله، وباب ما جاء في المسح على الخفين ظاهرهما، وأبو داود رقم (١٦١) و (١٦٥) في الطهارة، باب كيف المسح، والنسائي ١ / ٦٢ في الطهارة، باب صب الخادم الماء على الرجل للوضوء، وهو حديث حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
الرواية الأولى معلولة:أخرجها أحمد (٤/٢٥١) .وأبو داود (١٦٥) قال: حدثنا موسى بن مروان، ومحمود بن خالد الدمشقي. وابن ماجة (٥٥٠) قال: حدثنا هشام بن عمار. والترمذي (٩٧) قال: حدثنا أبو الوليد الدمشقي.
خستهم - أحمد بن حنبل، وموسى، ومحمود، وهشام، وأحمد بن عبد الرحمن أبو الوليد - قالوا: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا ثور بن يزيد، عن رجاء بن حيوة، عن وراد كاتب المغيرة، فذكره.
(*) قال أبو داود: وبلغني أنه لم يسمع ثور هذا الحديث من رجاء.
(*) قال الترمذي: هذا حديث معلول، لم يسنده عن ثور بن يزيد غير الوليد بن مسلم. وقال: وسألت أبا زرعة، ومحمد بن إسماعيل، عن هذا الحديث؟ فقالا: ليس بصحيح، لأن ابن المبارك روى هذا عن ثور عن رجاء بن حيوة، قال: حدثت عن كاتب المغيرة،مرسل، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يذكر فيه المغيرة.
والرواية الثانية: أخرجها أحمد (٤/٢٤٦) و (٢٥٤) قال: حدثنا إبراهيم بن أبي العباس. (ح) وحدثناه سريج، والهاشمي. وأبو داود (١٦١) قال: حدثنا محمد بن الصباح البزاز. والترمذي (٩٨) قال: حدثنا علي بن حجر.
خمستهم - إبراهيم بن أبي العباس، وسريج، وسليمان بن داود الهاشمي، ومحمد بن الصباح، وعلي بن حجر - عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة بن الزبير، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>