للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفرع الرابع: في مدة المسح]

٥٢٨٣ - (م س) شريح بن هانئ: قال: «أتيتُ عائشةَ أسألُها عن المسح على الخفين؟ فقالتْ: عليك بابنِ أبي طالب فَسَلْهُ، فإنه كان يُسافِرُ معَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فسألناهُ، فقال: جَعلَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ثلاثةَ أيام ولياليَهُنَّ للمسافر، ويوماً وليلة للمُقيم» . أخرجه مسلم.

وأخرجه النسائي، ولم يذكر عائشة (١) .


(١) رواه مسلم رقم (٢٧٦) في الطهارة، باب التوقيت في المسح على الخفين، والنسائي ١ / ٨٤ في الطهارة، باب التوقيت في المسح على الخفين.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: عن شريح بن هانئ، قال: أتيت عائشة أسألها عن المسح على الخفين.
١- أخرجه الحميدي (٤٦) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا يزيد بن أبي زياد. وأحمد (١/٩٦) (٧٤٨) و (١/١١٣) و (٩٠٧) (١/١٤٩) (١٢٧٦) قال: حدثنا يزيد، قال: أنبأنا الحجاج بن أرطاة،عن الحكم. وفي (١/١١٣) (٩٠٦) قال: حدثنا أيوب، قال: حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا الأعمش، عن الحكم. وفي (١/١٣٤) (١١٢٦) قال: حدثنا إسحاق بن يوسف، قال: حدثنا سفيان. (ح) وعبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان، عن عمرو بن قيس، عن الحكم. وفي (١/١٤٦) (١٢٤٤) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا سفيان عن عمرو بن قيس، عن الحكم. والدارمي (٧٢٠) قال: أخبرنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا سفيان، عن عمرو بن قيس، عن الحكم بن عتيبة. ومسلم (١/١٥٩ و ١٦٠) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا الثوري، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحكم بن عتيبة. (ح) وحدثنا إسحاق، قال: أخبرنا زكريا بن عدي، عن عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن الحكم. (ح) وحدثني زهير بن حرب، قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن الحكم. وابن ماجة (٥٥٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم. والنسائي (١/٨٤) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أنبأنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا الثوري، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحكم بن عتيبة. وفي (١/٨٤) وفي الكبرى (١٣٠) قال: أخبرنا هناد بن السري، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن الحكم. وابن خزيمة (١٩٤) قال: حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني ويوسف بن موسى، قالا: حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا الأعمش، عن الحكم. وفي (١٩٥) قال: حدثنا أبو هاشم زياد بن أيوب، قال: حدثنا يحيى بن عبد الملك بن حميد بن أبي غنية، قال: حدثنا أبي، عن الحكم.
كلاهما - يزيد بن أبي زياد، والحكم بن عتيبة - عن القاسم بن مخيمرة.
٢- وأخرجه أحمد (١/١١٧) (٩٤٩) قال: حدثنا حجاج. وفي (٦/١١٠) قال: حدثنا أسود وحجاج.
كلاهما قالا: حدثنا شريك، عن المقدام بن شريح.
كلاهما - القاسم، والمقدام - عن شريح بن هانئ، فذكره.
(*) أخرجه أحمد (١/١٠٠) (٧٨٠) قال: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم. وفي (١/١٢٠) (٩٦٦) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. وفي (١/١٣٣) (١١١٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر.
ثلاثتهم - أبو سعيد، ويحيى، ومحمد- عن شعبة، قال: حدثني الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن شريح بن هانئ. فذكر الحديث موقوفا من قول علي.
(*) قال يحيى بن سعيد: كان يرفعه، يعني شعبة، ثم تركه.
(*) وقال محمد بن جعفر: إنه يعني شعبة، كان يرى أنه مرفوع ولكنه كان يهابه.
لففي رواية أبي سعيد مولى بني هاشم. قال: حدثنا شعبة، عن الحكم وغيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>