للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٤ - (خ م ط ت س) أبو هريرة - رضي الله عنه - أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، نهى عن الملامسة والمنابذة.

وفي رواية قال: نهى عن بيعتين: الملامسة والمنابذة، أما الملامسة: فأن يلمس كلُّ واحدٍ منهما ثوبَ صاحبه بغير تأمل. والمنابذة: أن ينبذ كل واحد منهما ثوبه إلى الآخر، ولم ينظر أحد منهما إلى ثوب صاحبه.

وفي أخرى قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيامين وبيعتين: الفِطرِ والنحرِ، والملامسةِ والمنابذةِ.

أخرج الرواية الأولى الجماعة إلا أبا داود، والثانية البخاري ومسلم والنسائي، والثالثةَ البخاري (١) .


(١) البخاري ٤/٣٠٠ في البيوع، باب بيع المنابذة، وباب بيع الملامسة، وفي الصلاة في الثياب، باب ما يستر من العورة، وفي مواقيت الصلاة، باب الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس، وباب لا يتحرى الصلاة قبل غروب الشمس، وفي الصوم، باب الصوم يوم النحر، وفي اللباس، باب اشتمال الصماء، وباب الاحتباء في ثوب واحد، وأخرجه مسلم رقم (١٥١١) في البيوع، باب الملامسة والمنابذة، والموطأ ٢/٦٦٦ في البيوع، باب الملامسة والمنابذة، والترمذي رقم (١٣١٠) في البيوع، باب ما جاء في الملامسة والمنابذة، والنسائي ٧/٢٥٩ في البيوع، باب بيع الملامسة، وباب بيع المنابذة وتفسير ذلك، وأخرجه ابن ماجة رقم (٢١٦٩) في التجارات، باب ما جاء في النهي عن المنابذة والملامسة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مالك (الموطأ) (٤١٣) عن محمد بن يحيى بن حبان، وعن أبي الزناد، وفي (٥٧١) عن أبي الزناد، وأحمد (٢/٣٧٩) قال: حدثنا محمد بن إدريس، يعني الشافعي، قال: أخبرنا مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، وأبي الزناد، وفي (٢/٤٦٤) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي الزناد، وفي (٢/٤٧٦، ٤٨٠) قال: حدثنا وكيع. قال: حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، وفي (٢/٥٢٩) قال: حدثنا عثمان بن عمر. قال: حدثنا مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، والبخاري (١/١٠٢) قال: حدثنا قبيصة ابن عقبة، قال: - صلى الله عليه وسلم -دثنا سفيان، عن أبي الزناد، وفي (٣/٩٢) قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، وعن أبي الزناد. وفي (٧/١٩١) قال: حدثنا إسماعيل. قال: حدثني مالك، عن أبي الزناد. ومسلم (٥/٢) قال: حدثنا يحيى بن يحيى التميمي، قال: قرأت على مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان. (ح) وحدثنا أبو كُريب، وابن أبي عمر. قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، والترمذي (١٣١٠) قال: حدثنا أبو كريب، ومحمود بن غيلان. قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزناد، والنسائي (٧/٢٥٩) قال: أخبرنا محمد بن سلمة، والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع، عن ابن القاسم، قال: حدثني مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، وأبي الزناد.
كلاهما - محمد بن يحيى، وأبو الزناد- عن الأعرج. فذكره.
* رواية مالك في (الموطأ) صفحة (٤١٣) . وأحمد (٢/٣٧٩) ووكيع، والبخاري (٣/٩٢) ، ومسلم، والترمذي، والنسائي مختصرة على: «أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن المُلامسة والمُنابذة» .
قلت: وتقدم تخريجه من رواية همام بن منبه.

<<  <  ج: ص:  >  >>