للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٧٦ - (د ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «من غسَّل الميت فليغتَسِلْ» أخرجه أبو داود.

وفي رواية الترمذي قال: «مِنْ غسلِه الغُسلُ، ومن حَمْله الوضوءُ -[يعني: الميتَ] » (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(من غَسَّل الميت فليغتسل) قال الخطابي: لا أعلم أحداً من الفقهاء يوجب الاغتسال من غسل الميت، ولا الوضوء من حمله، ويشبه أن يكون الأمر فيه على الاستحباب، ويمكن أن الغاسل لا يبعد أن يترَّشش عليه من الغَسُول، وربما كان على بدن الميت نجاسة ولا يعلم مكانها، فيكون عليه غسل جميع بدنه، ليكون الماء قد أتى على الموضع النجس من بدنه.

وقيل في قوله: «ومن حَمْلِهِ الوضوء» أي: ليكون على وضوء؛ ليتهيأ له الصلاة عليه، هذا لفظ الخطابي. ⦗٣٣٦⦘

قلت: والغسل من غسل الميت مسنون، وبه يقول الفقهاء، قال الشافعي - رحمه الله -: وأحب الغسل من غسل الميت، وقال ابن الصباغ: حديث أبي هريرة لم يثبت.

وقيل: إنه موقوف عليه، قال: على أن من أصحابنا من قال: إن الخبر محمول على الاستحباب.

قال الشافعي: ولو صح الحديث قلت به، ومن الأصحاب من قال: إن صح يحمل على الوجوب، أما الغسل، فلأجل الترشُّش، أو تعبُّداً، وأمَّا الوضوء، فيحمل على غسل اليد، أو على الوضوء لمسّ فرجه، والله أعلم.


(١) رواه أبو داود رقم (٣١٦١) في الجنائز، باب في الغسل من غسل الميت، والترمذي رقم (٩٩٣) في الجنائز، باب ما جاء في الغسل من غسل الميت، وهو حديث حسن بطرقه وشواهده.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده حسن: أخرجه أحمد (٢/٢٧٢) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا ابن جريج. وابن ماجة (١٤٦٣) قال: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب. قال: حدثنا عبد العزيز بن المختار. والترمذي (٩٩٣) قال: حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب. قال: حدثنا عبد العزيز بن المختار.
كلاهما - ابن جريج، وعبد العزيز بن المختار - عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، فذكره.
(*) رواية ابن ماجة مختصرة على: «من غسّل ميتا فليغتسل» .
* وأخرجه أبو داود (٣١٦٢) قال: حدثنا حامد بن يحيى، عن سفيان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن إسحاق مولى زائدة، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بمعناه. زاد فيه: «إسحاق، مولى زائدة» .
وقال الترمذي: حديث أبي هريرة حديث حسن، وقد روي عن أبي هريرة موقوفا.
وأخرجه أبو داود (٣١٦١) قال: حدثنا أحمد بن صالح. قال: حدثنا ابن أبي فديك. قال: حدثني ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن عمرو بن عمير، فذكره.
وبلفظ: «من غسل ميتا فليغتسل» .
أخرجه أحمد (٢/٢٨٠) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجل يقال له: أبو إسحاق، فذكره.
وأخرجه أحمد (٢/٢٨٠) قال: حدثنا يونس. قال: حدثنا أبان، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجل من بني ليث، عن أبي إسحاق، أنه سمع أبا هريرة يقول: فذكر نحوه. زاد فيه: «عن رجل من بني ليث» .
وأخرجه أحمد (٢/٤٣٣ و ٤٧٢) قال: حدثنا يحيى. وفي (٢/٤٥٤) قال: حدثنا حجاج.
كلاهما - يحيى، وحجاج - عن ابن أبي ذئب، عن صالح - مولى التوأمة - فذكره.
(*) في رواية حجاج زاد: «ومن حمله فليتوضأ» .

<<  <  ج: ص:  >  >>