للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الفصل السادس: في الحمَّام

٥٣٨٣ - (ت د) عائشة - رضي الله عنها -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- نهى الرجال والنساءَ عن دخول الحمَّام، قالت: ثم رخَّص للرجال أن يدخلوه في المآزر» . أخرجه الترمذي وأبو داود.

ولهما في رواية أبي المَليح الهذلي قال: «دخل على عائشةَ نسوة من نساءِ أهل الشام، فقالت: لعلَّكنَّ من الكُورَةِ التي تدخل نساؤها الحمَّامات؟ قُلنْ: نعم، قالت: أما إني سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت ما بينها وبين الله من حِجَاب» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الكورة) : اسم يقع على جهة من الأرض مخصوصة، كالشام وفلسطين والعراق ونحو ذلك.


(١) رواه أبو داود رقم (٤٠٠٩) و (٤٠١٠) في الحمام في فاتحته، والترمذي رقم (٢٨٠٣) و (٢٨٠٤) في الأدب، باب ما جاء في دخول الحمام، وقال الترمذي: هذا حديث حسن، وهو كما قال.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
حسن:
عن أبي عذرة رجل كان أدرك النبي -صلى الله عليه وسلم-، عن عائشة قالت:
«نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الحمامات للرجال والنساء، ثم رخص للرجال في المآزر، ولم يرخص للنساء» .
أخرجه أحمد (٦/١٣٢) قال: حدثنا عفان. وفي (٦/١٣٩) قال: حدثنا وكيع. وفي (٦/١٧٩) قال: حدثنا عبد الرحمن. وأبو داود (٤٠٠٩) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. وابن ماجة (٣٧٤٩) قال: حدثنا علي بن محمد. قال: حدثنا وكيع. (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا عفان. والترمذي (٢٨٠٢) قال: حدثنا محمد بن بشار. قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي.
أربعتهم - عفان، ووكيع، وعبد الرحمن بن مهدي،وموسى بن إسماعيل - عن حماد بن سلمة، عن عبد الله بن شداد الأعرج، عن أبي عذرة، فذكره.
(*) قال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة، وإسناده ليس بذاك القائم.
وعن أبي المليح الهذلي، أن نسوة من أهل حمص استأذن على عائشة.
أخرجه أحمد (٦/١٧٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. وفي (٦/١٧٣ و ١٩٨) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا سفيان. والدارمي (٢٦٥٥) قال: أخبرنا عبيد الله، عن إسرائيل. وأبو داود (٤٠١٠) قال: حدثنا محمد بن المثنى. قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. وابن ماجة (٣٧٥٠) قال: حدثنا علي بن محمد. قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. والترمذي (٢٨٠٣) قال: حدثنا محمود بن غيلان. قال: حدثنا أبو داود. قال: أنبأنا شعبة.
ثلاثتهم - شعبة، وسفيان، وإسرائيل - عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي المليح الهذلي، فذكره.
* أخرجه أحمد (٦/٤١) قال: حدثنا حفص بن غياث، عن الأعمش. والدارمي (٢٦٥٤) قال: أخبرنا يعلى. قال: حدثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة. وأبو داود (٤٠١٠) قال: حدثنا محمد بن قدامة. قال: حدثنا جرير، عن منصور.
ثلاثتهم - الأعمش، وعمرو بن مرة، ومنصور - عن سالم بن أبي الجعد، عن عائشة، نحوه. ليس فيه «أبو المليح الهذلي» .
(*) وأخرجه أحمد (٦/١٧٣) قال: حدثنا حجاج. قال: حدثنا شعبة، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي المليح، عن رجل. قال: دخل نسوة من أهل الشام على عائشة، نحوه.
وعن عطاء بن أبي رباح قال: أتين نسوة من أهل حمص عائشة. فقالت لهن عائشة: لعلكن من النساء اللواتي يدخلن الحمامات؟ فقلن لها: إنا لنفعل. فقالت لهن عائشة: أما إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
«أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها، هتكت ما بينها وبين الله» .
أخرجه أحمد (٦/٢٦٧) قال: حدثنا عبيدة. قال: حدثني يزيد بن أبي زياد، عن عطاء بن أبي رباح، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>