للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٩٦ - (م د ت س) عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «ناولِيني الخُمرة من المسجد، قالت: قلت: إني حائض، قال: إن حَيْضَتَكِ ليست في يدِكِ» .

أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.

وللنسائي قالت: «بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في المسجد قال: يا عائشة، ⦗٣٥١⦘ ناوليني الثوب، فقالت: إني لا أصلِّي، فقال: ليس في يدِكِ، فناولَتُهُ» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الخُمرة) حصير صغير مَضْفُور من ليف أو غيره بقدر الكف، وهو الذي يتخذه الآن الشيعة للسجود.

(ليست حيضتك في يدك) الحِيضة - بكسر الحاء -: الحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض، كما قالوا: الجِلْسَة والقِعدة، يريدون الجلوس والقعود، فأما الحَيضة - بالفتح - فهي الدفعة الواحدة من دفعات الحيض.


(١) رواه مسلم رقم (٢٩٨) في الحيض، باب جواز غسل الحائض رأس زوجها، وأبو داود رقم (٢٦١) في الطهارة، باب في الحائض تناول من المسجد، والترمذي رقم (١٣٤) في الطهارة، باب في الحائض تتناول الشيء من المسجد، والنسائي ١ / ١٩٢ في الحيض، باب استخدام الحائض.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٦/٤٥ و ٢٢٩) قال: حدثنا أبو معاوية. قال: حدثنا الأعمش. وفي (٦/١٠١) قال: حدثنا عفان. قال: حدثنا شعبة. قال: سليمان الأعمش أخبرني. وفي (٦/١١٤) قال: حدثنا أراه أبو نعيم. قال: حدثنا عبد الملك بن حميد بن أبي غنية. وفي (٦/١٧٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. عن سليمان. (ح) وعبد الرزاق. قال: أخبرنا سفيان. عن الأعمش. والدارمي (٧٧٧ و ١٠٧٦) قال: أخبرنا أبو الوليد الطيالسي. قال: حدثنا شعبة، قال: سليمان أخبرني. ومسلم (١/١٦٨) قال: حدثنا يحيى بن يحيي وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قال يحيى: أخبرنا. وقال الآخران: حدثنا أبو معاوية. عن الأعمش. (ح) وحدثنا أبو كريب. قال: حدثنا ابن أبي زائدة، عن حجاج وابن أبي غنية. وأبو داود (٢٦١) قال: حدثنا مسدد بن مسرهد. قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش. والترمذي (١٣٤) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا عبيدة بن حميد، عن الأعمش. والنسائي (١/١٤٦ و ١٩٢) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد. عن عبيدة، عن الأعمش. (ح) وأخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: حدثنا جرير، عن الأعمش. (ح) وأخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش. وفي الكبرى (٢٥٨) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش. (ح) وأخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: أخبرنا جرير، عن الأعمش.
ثلاثتهم - الأعمش، وحجاج بن أرطاة، وعبد المللك بن أبي غنية - عن ثابت بن عبيد، عن القاسم بن محمد، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>