للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفرع الرابع: في حكم الصلاة والصوم والقراءة]

٥٤٠٥ - (خ م د ت س) عائشة - رضي الله عنها -: «أن امرأة قالت لها: أتُجْزِئُ إحدانا صلاتُها إذا طَهُرت؟ فقالت: أحَرُوريَّة أنتِ؟ كنا نَحِيضُ مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فلا يأمرنا به - أو قالت: فلا نفعله -» .

وفي رواية: قالت مُعاذة: «سألت عائشة، فقلت: ما بالُ الحائض تقضي الصوم، ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنتِ؟ قلتُ: لَسْتُ بحروريَّةِ، ولكني أسأل، قالت: كان يصيبنا ذلك فنؤمَرُ بقضاءِ الصوم، ولا نُؤمَرُ بقضاء الصلاة» .

وفي أخرى: «أن امرأة سألت عائشةَ فقالت: أتقضي إحدانا الصلاة أيام محيضها؟ فقالت: أحرورية أنتِ؟ قد كانت إحدانا تَحِيضُ على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، ثم لا تؤمر بقضاء» .

وفي رواية: «قد كُنَّ نساءُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يَحِضْنَ، أفأمرهنَّ أن يَجْزين؟ - قال غندر: يعني: يقضين-» .

أخرجه البخاري ومسلم، وأخرج أبو داود الرواية الأولى والثانية، ⦗٣٥٧⦘ وأخرج الترمذي الأولى.

وله [في أخرى] قالت: «كنا نحيض عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، ثم نطهر، فيأمرنا بقضاء الصوم، ولا يأمرنا بقضاء الصلاة» وأخرج النسائي الثانية.

وله في أخرى: أن امرأة سألتْها: أتقضي الحائض الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنتِ؟ قد كنا نحيض عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فلا نقضي، ولا نُؤمَر بالقضاء (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(أَحَرُورِيَّة؟) الحرورية: طائفة من الخوارج نزلوا قرية تسمى حَرُوراء، كان أول اجتماعهم وتعاهدهم فيها.

وقولها لها: «أحرورية أنت؟» تريد [به] : أنها خالفت السُّنَّة، وخرجت عن الجماعة، كما خرج أولئك عن جماعة المسلمين.

وقيل: إنها شبهتها في سؤالها وتعنتها فيه بالحروريَّة، فإنهم يكثرون المسائل، ويتعنَّتون الناس بها امتحاناً وافتتاناً.

(يَجزِين) جَزيت فلاناً على فعله: إذا فعلت معه ما يُقَابِلُ فعله، والمراد ⦗٣٥٨⦘ به هاهنا: القضاء، فإن من يقضي الصلاة الواجبة عليه فقد جزى مثل ما فاته.


(١) رواه البخاري ١ / ٣٥٦ في الحيض، باب لا تقضي الحائض الصلاة، ومسلم رقم (٣٣٥) في الحيض، باب وجوب قضاء الصوم على الحائض دون الصلاة، وأبو دود رقم (٢٦٢) و (٢٦٣) في الطهارة، باب في الحائض لا تقضي الصلاة، والترمذي رقم (١٣٠) في الطهارة، باب ما جاء في الحائض أنها لا تقضي الصلاة، ورقم (٧٨٧) في الصوم، باب ما جاء في قضاء الحائض الصيام دون الصلاة، والنسائي ١ / ١٩١ و ١٩٢ في الحيض، باب سقوط الصلاة عن الحائض و ٤ / ١٩١ في الصوم، باب وضع الصيام عن الحائض.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
(*) في رواية عاصم الأحول، ورواية قتادة عند النسائي: « ... فيأمرنا بقضاء الصوم، ولا يأمرنا بقضاء الصلاة» .
أخرجه أحمد (٦/٣٢) قال: حدثنا إسماعيل. قال: حدثنا أيوب. عن أبي قلابة. وفي (٦/٩٤ و ١٢٠) قال: حدثنا بهز. قال: حدثنا همام، عن قتادة. وفي (٦/٩٧) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: سئل عن المرأة تقضي الصلاة أيام محيضها؟ قال: حدثنا سعيد، عن قتادة. وفي (٦/١٢٠) قال: حدثنا عفان. قال: حدثنا همام. قال: حدثنا قتادة. وفي (٦/١٤٣) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا همام ابن يحيى. عن قتادة. وفي (٦/١٨٥) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. قال: حدثنا شعبة، عن يزيد الرشك. وفي (٦/٢٣١) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر، عن عاصم الأحول. (ح) قال معمر: وأخبرني أيوب، عن أبي قلابة. والدارمي (٩٨٥) قال: أخبرنا أبو النعمان. قال: حدثنا حماد عن أيوب. عن أبي قلابة. وفي (٩٨٦) قال: أخبرنا أبو النعمان. قال: حدثنا حماد، عن يزيد الرشك وفي (٩٩٣) قال: أخبرنا سعيد بن الربيع. قال: حدثنا شعبة. عن يزيد الرشك. والبخاري (١/٨٨) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. قال: حدثنا همام. قال: حدثنا قتادة. ومسلم (١/١٨٢) قال: حدثنا أبو الربيع الزهراني. قال: حدثنا حماد. عن أيوب. عن أبي قلابة. (ح) وحدثنا حماد. عن يزيد الرشك. (ح) وحدثنا محمد بن المثنى. قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. عن يزيد. (ح) وحدثنا عبد بن حميد. قال: أخبرنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا معمر. عن عاصم. وأبو داود (٢٦٢) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. قال: حدثنا وهيب. قال: حدثنا أيوب، عن أبي قلابة. وابن ماجة (٦٣١) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا علي بن مسهر. عن سعيد بن أبي عروبة. عن قتادة. والترمذي (١٣٠) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة. والنسائي (١/١٩١) قال: أخبرنا عمرو بن زرارة. قال: أنبأنا إسماعيل، عن أيوب، عن أبي قلابة. وفي (٤/١٩١) قال: أخبرنا علي بن حجر. قال: أنبأنا علي - يعني ابن مسهر - عن سعيد، عن قتادة. وابن خزيمة (١٠٠١) قال: حدثنا أحمد بن عبدة. قال: أخبرنا حماد - يعني ابن زيد - عن أيوب، عن أبي قلابة ويزيد الرشك.
أربعتهم - أبو قلابة، وقتادة، ويزيد الرشك، وعاصم الأحوص - عن معاذة العدوية، فذكرته.
* أخرجه أبو داود (٢٦٣) قال: حدثنا الحسن بن عمرو. قال: أخبرنا سفيان - يعني ابن عبد الملك - عن ابن المبارك. عن معمر. عن أيوب، عن معاذة العدوية - ليس فيه أبو قلابة - نحوه.
- وعن الأسود، عن عائشة، قالت:
«كنا نحيض على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم نطهر، فيأمرنا بقضاء الصيام، ولا يأمرنا بقضاء الصلاة» .
أخرجه الدارمي (٩٨٤) قال: أخبرنا يعلى. وابن ماجة (١٦٧٠) قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا عبد الله بن نمير. والترمذي (٧٨٧) قال: حدثنا علي بن حجر. قال: أخبرنا علي بن مسهر.
ثلاثتهم - يعلى، وعبد الله بن نمير، وعلي بن مسهر - عن عبيدة بن معتب، عن إبراهيم. عن الأسود، فذكره.
- وعن القاسم، عن عائشة قالت:
«كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكانت إحدانا تحيض وتطهر فلا يأمرنا بقضاء ولا نقضيه» .
أخرجه أحمد (٦/١٨٧) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. قال: حدثنا زائدة. والدارمي (٩٩١) قال: أخبرنا عمرو بن عون. قال: أخبرنا خالد.
كلاهما - زائدة، وخالد - عن ليث، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>