للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[النوع] السادس: في القُعُود على الطعام

٥٤٥٣ - (خ ت د) أبو جحيفة - رضي الله عنه - قال: «كنتُ عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فقال لرجل عنده: لا آكل مُتَّكِئاً - أو قال: وأنا مُتَّكئ -» أخرجه البخاري.

وعند الترمذي: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «أمَّا أنا فلا آكل مُتَّكئاً» .

وعند أبي داود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا آكل متكئاً» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(لا آكل مُتَّكِئاً) قال الخطابي: يَحْسَبُ أكثر العامة أن المتكئ هو المائل على أحد شقيه، لا يعرفون غيره، وكان بعضهم يتأول هذا الكلام على مذهب الطب، ودفع الضرر عن البدن: أنه إذا كان الآكل مائلاً على أحد شقيه لا يكاد يسلم من ألم يناله في مجاري طعامه، فلا يُسِيغُه ولا يَسْهُل نزوله ⦗٣٩٥⦘ إلى معدته، قال الخطابي: وليس معنى [الحديث] ما ذهبوا إليه، إنما المتكئ هاهنا: هو المعتمد على الوطاء الذي تحته، فكل من استوى قاعداً على وِطَاء فهو متكئ، والاتكاء مأخوذ من الوكاء، وهو افتعال منه، فالمتكئ هو الذي أوكأ مقعدته، وشدها بالقعود على الوِطَاء الذي تحته، أراد: أنه إذا أكل لم يقعد على الأوطئة والوسائد، فعل من يريد أن يستكثر من الأطعمة، ويتوسع في الألوان، ولكني آكل عُلْقَة، وآخذ من الطعام بُلْغَة، فيكون قعودي مستوفِزَاً، لا مستوطِناً، فقد روي أنه - صلى الله عليه وسلم- «كان يأكل مُقْعِياً» (٢) ، ويقول: أنا عبد آكل كما يأكل العبد» (٣) .


(١) رواه البخاري ٩ / ٤٧٢ في الأطعمة، باب الأكل متكئاً، والترمذي رقم (١٨٣١) في الأطعمة، باب ما جاء في كراهية الأكل متكئاً، وأبو داود رقم (٣٧٦٩) في الأطعمة، باب ما جاء في الأكل متكئاً.
(٢) روى مسلم في صحيحه رقم (٢٠٤٤) في الأشربة، باب استحباب تواضع الآكل وصفة قعوده، من حديث أنس رضي الله عنه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مقعياً يأكل تمراً، كما في الحديث الذي بعده.
(٣) حديث صحيح، أخرجه ابن حبان وغيره من حديث عائشة رضي الله عنها، وتمامه: وأجلس كما يجلس العبد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه الحميدي (٨٩١) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا زكريا بن أبي زائدة ومسعر. وأحمد (٤/٣٠٨) قال: حدثنا أبو نعيم. قال: حدثنا سفيان. وفي (٤/٣٠٩) قال: حدثنا وكيع، عن مسعر وسفيان. (ح) وابن أبي زائدة، عن أبيه. وفي (٤/٣٠٩) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان. والدارمي (٢٠٧٧) قال: أخبرنا أبو نعيم. قال: حدثنا سفيان. والبخاري (٧/٩٣) قال: حدثنا أبو نعيم. قال: حدثنا مسعر. (ح) وحدثني عثمان بن أبي شيبة. قال: أخبرنا جرير، عن منصور. وأبو داود (٣٧٦٩) قال: حدثنا محمد بن كثير. قال: أخبرنا سفيان. وابن ماجة (٣٢٦٢) قال: حدثنا محمد بن الصباح. قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن مسعر. والترمذي (١٨٣٠) . وفي «الشمائل» (١٣٢) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا شريك. وفي «الشمائل» (١٣٣ و ١٤٠) قال: حدثنا محمد بن بشار. قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. قال: حدثنا سفيان. وفي (١٣٩) قال: حدثنا الحسين بن علي بن يزيد الصدائي البغدادي. قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق، يعني الحضرمي. قال: حدثنا شعبة، عن سفيان الثوري. والنسائي في الكبرى «الورقة ٨٨ - أ» قال: أخبرنا قتيبة. قال: حدثنا شريك.
خمستهم - زكريا بن أبي زائدة، ومسعر، وسفيان الثوري، ومنصور، وشريك - عن علي بن الأقمر، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>