للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٧٤ - (م) أبو موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المؤمن يأكل في مِعيٍّ واحد، والكافرُ يأكل في سبعة أمعاء» أخرجه مسلم (١) .


(١) رقم (٢٠٦٢) في الأشربة، باب المؤمن يأكل في معي واحد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مسلم (٦/١٣٣) قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء. وابن ماجة (٣٢٥٨) قال: حدثنا أبو كريب. والترمذي في «العلل» (٥/٧٦٠) قال: حدثنا أبو كريب وأبو هشام الرفاعي وأبوالسائب والحسين بن الأسود.
أربعتهم - أبو كريب محمد بن العلاء، وأبو هشام، وأبو السائب، والحسين بن الأسود - قالوا: حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله، عن جده أبي بردة، فذكره.
(*) قال أبو عيسى الترمذي: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه، من قِبل إسناده، وقد روي من غير وجه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا. وإنما يستغرب من حديث أبي موسى. سألت محمود بن غيلان عن هذا الحديث. فقال: هذا حديث أبي كريب. عن أبي أسامة. وسألت محمد بن إسماعيل «البخاري» عن هذا الحديث. فقال: هذا حديث أبي كريب، عن أبي أسامة، لم نعرفه إلا من حديث أبي كريب، عن أبي أسامة. فقلت له: حدثنا غير واحد عن أبي أسامة بهذا. فجعل يتعجب. وقال: ما علمت أن أحدا حدث بهذا غير أبي كريب. وقال محمد: كنا نرى أن أبا كريب أخذ هذا الحديث عن أبي أسامة في المذاكرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>