للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٥١٤ - (خ م س) زَهْدَم [بن مضرب الأزدي الجرمي] : أن أبا مُوسى أُتِيَ بدَجاجة، فَتَنحَّى رجل من القوم، فقال: ما شأنُك؟ فقال: «إني رأيتُه يأكُل شيئاً فقَذِرْتُه، فحلفتُ أن لا آكله، فقال أبو موسى: ادْنُ فكُلْ، فإني رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يأكُلُهُ، وأمره أن يكفِّرَ عن يمينه» .

وفي أخرى قال: «كُنَّا عند أبي موسى، فقُدِّم طعامُه، وقُدِّم في طعامه لحمُ دَجَاج، وفي القوم رجل من تَيْمِ الله، أحْمَر، كأنه مولى، فلم ⦗٤٣٦⦘ يَدْنُ، فقال له أبو موسى: ادْنُ فإني رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يأكل منه» .

أخرجه النسائي، وهو طرف من حديث طويل أخرجه البخاري ومسلم وهو مذكور في «كتاب اليمين» من حرف الياء (١) .


(١) رواه البخاري ٩ / ٥٥٦ و ٥٥٧ في الذبائح، باب لحم الدجاج، وفي الجهاد، باب ومن الدليل على أن الخمس لنوائب المسلمين ما سأل هوازن النبي صلى الله عليه وسلم لرضاعة فيهم فتحلل من المسلمين، وفي المغازي، باب قدوم الأشعريين، وباب غزوة تبوك، وفي الأيمان والنذور في فاتحته، وباب لا تحلفوا بآبائكم، وباب اليمين فيما لا يملك وفي المعصية، وباب الاستثناء في الأيمان، وباب الكفارة قبل الحنث وبعده، وفي التوحيد، باب قول الله تعالى: {والله خلقكم وما تعملون} ، ومسلم رقم (١٦٤٩) في الأيمان، باب ندب من حلف يميناً فرأى غيرها خيراً منها، والنسائي ٧ / ٢٠٦ في الصيد، باب إباحة أكل لحوم الدجاج.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: يأتي تخريجه في المجلد الحادي عشر.

<<  <  ج: ص:  >  >>