للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٥١٧ - (د) الفجيع العامري - رضي الله عنه -: «أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقال: ما يحلُّ لنا [من] الميْتَة؟ قال: ما طعامُكم؟ قلنا: نَغْتَبِقُ ونَصْطبح - قال: أبو نُعَيْم [وهو الفضل بن دُكَيْن] : فَسَّرَه لي عُقْبة: قَدَح غدْوة، وقَدح عَشِيَّة - قال: ذاك وأبي الجُوعُ (١) ، فأحَلَّ لهم الميتة على هذه الحال» . أخرجه أبو داود (٢) .


(١) قوله: ذاك وأبي الجوع، الواو في قوله: وأبي، للقسم، والجوع بالرفع، يعني هذا القدر لا يكفي من الجوع، بل يبقى الجوع على حاله، وفي المطبوع: وأبى الجوع، بنصب كلمة الجوع، وهو خطأ.
(٢) رقم (٣٨١٧) في الأطعمة، باب في المضطر إلى الميتة، من حديث الفضل بن دكين عن عقبة بن وهب ابن عقبة العامري البكائي عن أبيه وهب بن عقبة عن الفجيع العامري رضي الله عنه، وعقبة ابن وهب، لم يوثقه غير ابن حبان، وقال علي بن المديني وسفيان بن عيينة: ما كان يدري ما هذا الأمر، يعني الحديث، ولا كان شأنه، وقال يحيى بن معين: صالح، قال الحافظ في " التهذيب ": وقال مهنا عن أحمد: لا أعرفه، وقال ابن عدي: ليس هو بمعروف، أقول: وأبوه وهب بن عقبة لم يوثقه أيضاً غير ابن حبان.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف: قال أبو داود: الغبوق من آخر النهار، والصبوح من أول النهار.
أخرجه أبو داود (٣٨١٧) قال: حدثنا هارون بن عبد الله، قال: حدثنا الفضل بن دكين، قال: حدثنا عقبة بن وهب العامري، قال: سمعت أبي، فذكره.
قلت: عقبة بن وهب أمره غير مشهور.

<<  <  ج: ص:  >  >>