للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٧ - (ت) وعنه - رضي الله عنه - قال: وَهَب لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غُلَامَيْن أخَوَيْنِ، فَبِعْتُ أحدَهُمَا، فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما فَعَلَ غُلَامَاك؟» فأخبرتُه، فقال: «رُدَّهُ، رُدَّهُ» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (١٢٨٤) في البيوع، باب ما جاء في كراهية الفرق بين الأخوين، وأخرجه ابن ماجة رقم (٢٢٤٩) في التجارات، باب النهي عن التفريق بين السبي، وأخرجه أحمد في المسند رقم (٧٦٠) بلفظ: " أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع غلامين أخوين، ففرقت بينهما، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " أدركهما وأرجعهما ولا تبعهما إلا جميعاً "، وإسناده صحيح. وذكره الهيثمي في " المجمع " ٤/١٠٧ وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، وصححه أحمد شاكر أيضاً.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف للانقطاع: أخرجه أحمد (١/١٠٢) (٨٠٠) قال: حدثنا عفان وإسحاق بن عيسى. وابن ماجة (٢٢٤٩) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا عفان، والترمذي (١٢٨٤) قال: حدثنا الحسن بن قزعة، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي.
ثلاثتهم - عفان، وإسحاق، وعبد الرحمن- عن حماد بن سلمة، عن الحجاج، عن الحكم، عن ميمون بن أبي شبيب، فذكره.
قلت: وهذه الرواية تغاير الرواية الأولى فكأن الحديث غير محفوظ، وله ألفاظ أخرى مغايرة فهو اضطراب فمنها:
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي بن أبي طالب قال: «أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أبيع غُلامين أخوين، فبعتهما، ففرقت بينهما. فذكرت ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: أدركهما فارجعهما، ولا تبعهما إلا جميعًا» .
أخرجه أحمد (١/٩٧) (٧٦٠) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا سعيد، يعني ابن أبي عروبة، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكره.
* وأخرجه أحمد (١/١٢٦) (١٠٤٥) قال: حدثنا عبد الوهاب، عن سعيد، عن رجل، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكره.
قلت: وإسناده ضعيف للجهالة، وسعيد «يدلس» .

<<  <  ج: ص:  >  >>