للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٠ - (د س) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَيَأتِيَنَّ على الناس زمانٌ، لا يبقى أحدٌ إلا أكلَ الربا، فمن لم يأكل أصَابَهُ من بُخَارِهِ» - قال ابن عيسى (١) : أصابه من غباره. أخرجه أبو داود والنسائي (٢) .


(١) هو محمد بن عيسى بن نجيح البغدادي أبو جعفر ابن الطباع - شيخ أبي داود - قال أبو حاتم: ما رأيت من المحدثين أحفظ للأبواب منه.
(٢) أبو داود رقم (٣٣٣١) في البيوع، باب في اجتناب الشبهات، والنسائي ٧/٢٤٣ في البيوع، باب اجتناب الشبهات في الكسب، وفيه انقطاع كما قال المنذري، لأنه من رواية الحسن عن أبي هريرة والحسن لم يسمع منه.
نقول: وفي البخاري ٤/٢٥٣ في البيوع، باب من لم يبال ... من حديث أبي هريرة مرفوعاً " يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من الحرام ".

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
رجاله ثقات، منقطع: أخرجه أحمد (٢/٣٩٤) قال: حدثنا هشيم، عن عباد بن راشد، وأبو داود (٣٣٣١) قال: حدثنا محمد بن عيسى. قال: حدثنا هشيم، قال: أخبرنا عباد بن راشد، (ح) وحدثنا وهب بن بقية، قال: أخبرنا خالد، عن داود، يعني ابن أبي هند، وابن ماجة (٢٢٧٨) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد. قال: حدثنا إسماعيل بن علية. قال: حدثنا داود بن أبي هند. والنسائي (٧/٢٤٣) قال: أخبرنا قتيبة. قال: حدثنا ابن أبي عدي، عن داود بن أبي هند.
كلاهما - عباد، وداود- عن سعيد بن أبي خيرة، عن الحسن، فذكره.
قلت: الحسن البصري لم يلق أبا هريرة - رضي الله عنه - والحديث أصله في البخاري، ولفظه:
عن سعيد المْقُبرِيِّ، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «ليأتين على الناس زمان، لا يبالي المرءُ أبحلال أخذ المال أم بحرام» .
أخرجه أحمد (٢/٤٣٥) ، قال: حدثنا يحيى. وفي (٢/٤٥٢) قال: حدثنا حجاج. (ح) وحدثنا يزيد. وفي (٢/٥٠٥) قال: حدثنا يزيد. والدارمي (٢٥٣٩) قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس، والبخاري (٣/٧١، ٧٧) قال: حدثنا آدم. والنسائي (٧/٢٤٣) قال: حدثنا القاسم بن زكريا بن دينار، قال: حدثنا أبو داود الحفري، عن سفيان.
ستتهم - يحيى، وحجاج، ويزيد، وأحمد بن عبد الله، وآدم، وسفيان الثوري- عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>