للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٦٢٨ - (د ت) أسامة بن شريك (١) - رضي الله عنهما - قال: «أتيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وأصحابُه حولَه، وعليهم السَّكِينَةُ، كأنما على رؤوسِهم الطيرُ، فسلَّمتُ، ثم قعدتُ، فجاءت الأعرابُ من هاهنا وهاهنا يسألونه، فقالوا: يا رسول الله، أنَتَدَاوَى؟ قال: تَدَاوَوْا، فإن الله تعالى لم يَضَعْ داء إلا وضع له دواء، غيرَ داء واحد، وهو الهرمُ» أخرجه أبو داود.

وعند الترمذي قال أُسامة: «قالت الأعراب: يا رسول الله، ألا نتداوى؟ قال: نعم يا عباد الله تداوَوْا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شِفَاء - أو دَواء - إلا داءً واحداً، قالوا: يا رسول الله، وما هو؟ قال: الهرم» (٢) . ⦗٥١٤⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(كأنَّما على رؤوسهم الطير) هذا وصف لهم بالسكون والتأدب في مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، شَبَّههم في سكونهم: كأن على رؤوسهم طيراً، فهي لسكونهم لا تطير، لأن الطائر لا يستقرُّ على رأس إنسان، فكيف وهو متحرك؟ .


(١) في المطبوع: أسامة بن زيد، وهو خطأ.
(٢) رواه أبو داود رقم (٣٨٥٥) في الطب، باب في الرجل يتداوى، والترمذي رقم (٢٠٣٩) في الطب، باب ما جاء في الدواء والحث عليه، وإسناده صحيح، ورواه أيضاً أحمد، والبخاري في " الأدب المفرد " وابن ماجة وغيرهم، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، قال: وفي الباب عن ابن مسعود، وأبي هريرة، وأبي خزامة عن أبيه، وابن عباس.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده صحيح:
١ - أخرجه الحميدي (٨٢٤) . وابن ماجة (٣٤٣٦) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار. ثلاثتهم - الحميدي، وأبو بكر، وهشام - قالوا: حدثنا سفيان بن عيينة.
٢ - وأخرجه أحمد (٤/٢٧٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر. وأبو داود (٣٨٥٥) قال: حدثنا حفص بن عمر. والنسائي في الكبرى «تحفة ١٢٧» عن إسماعيل بن مسعود، ومحمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن خالد بن الحارث.
ثلاثتهم - ابن جعفر، وحفص، وخالد - عن شعبة.
٣ - وأخرجه أحمد (٤/٢٧٨) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا المسعودي «مختصرا» .
٤ - وأخرجه أحمد (٤/٢٧٨) قال: حدثنا ابن زياد - يعني المطلب بن زياد -. «مختصرا» .
٥ - وأخرجه أحمد (٤/٢٧٨) قال: حدثنا مصعب بن سلام. قال: حدثنا الأجلح. «مختصرا» .
٦ - وأخرجه البخاري في «الأدب المفرد» (٢٩١) قال: حدثنا أبو النعمان. والترمذي (٢٠٣٨) قال: حدثنا بشر بن معاذ.
كلاهما - أبو النعمان، وبشر - قالا: حدثنا أبو عوانة.
٧ - وأخرجه النسائي في الكبرى «تحفة ١٢٧» عن أحمد بن خالد، عن إسحاق بن يوسف، عن مسعر.
سبعتهم - سفيان، وشعبة، والمسعودي، والمطلب، والأجلح، وأبو عوانة، ومسعر - عن زياد بن علاقة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>