للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٦٥١ - (خ م ط ت) أسماء بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنهما - عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- نحوه، أخرجه الترمذي. وفي رواية البخاري ومسلم: «أن أسماء كانت إذا أُتِيَتْ بالمرأة قد حُمَّت تَدْعُو لها: أخذت الماء فصبَّت بينها وبين جَيْبِها، وقالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يأمرنا أن نُبْرِدَها بالماء» . ⦗٥٢٩⦘ وفي أخرى لهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «أبردوها بالماء» وقال: «إنها من فيح جهنم» وأخرج «الموطأ» روايتهما الأولى (١) .


(١) رواه البخاري ١٠ / ١٤٩ في الطب، باب الحمى من فيح جهنم، ومسلم رقم (٢٢١١) في السلام، باب لكل داء دواء، والموطأ ٢ / ٩٤٥ في العين، باب الغسل بالماء من الحمى، والترمذي رقم (٢٠٧٥) في الطب، باب ما جاء في تبريد الحمى بالماء.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مالك (الموطأ) (٥٨٦) . وأحمد (٦/٣٤٦) قال: حدثنا ابن نمير والبخاري (٧/١٦٧) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك. ومسلم ٧٠/٢٣) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا عبده بن سليمان. وفي (٧/٢٤) قال: حدثنا أبو كريب. قال: حدثنا ابن نمير وأبو أسامة، وابن ماجة (٣٤٧٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا عبده بن سليمان. والترمذي (٢٠٧٤) قال: حدثنا هارون بن إسحاق. قال: حدثنا عبدة والنسائى في الكبرى (تحفة الأشراف) (١١/١٥٧٤٤) عن قتيبة (ح) وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم. كلاهما عن مالك.
أربعتهم - مالك، وعبد الله بن نمير، وعبدة بن سليمان، وأبو أسامة حماد بن أسامة - عن هشام بن عروة، عن فاطمة بنت المنذر، فذكرته.

<<  <  ج: ص:  >  >>