للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٧٣٢ - (خ م ط ت) أسامة - رضي الله عنه - قال إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص: سمعتُ أسَامَة يُحدِّث سعداً عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا سمعتم بالطَّاعُون بأرضِ: فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرضِ وأنتم بها، فلا تخرجوا منها» .

وفي حديث حبيب بن أبي ثابت قال: «كنا بالمدينة، فبلغني: أن الطاعون قد وقع بالكوفة، فقال عَطَاء بن يَسار وغيره: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: إذا كنتَ بأرض فوقع بها، فلا تخرج منها، وإذا بلغك أنه بأرض، فلا تدخلْها، قال: قلت: عمَّن؟ قال عن عامر بن سعد يُحدِّث به، قال: ⦗٥٨٠⦘ فأُتيتُه، فقالوا: غائب، فلَقيِتُ أخاه إبراهيم بن سعد، فسألته؟ فقال: شهِدْتُ أُسامةَ يحدِْث سعداً، فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: إن هذا الوَجع رِجْز - أو عذاب، أو بقَّيةُ عذاب - عُذِّبَ به أُنَاس من قبلكم، فإذا كان بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا منها، وإذا بلغكم أنه بأرض، فلا تدخلوها. قال حبيب: فقلت لإبراهيم: أنت سمعتَ أسامةَ يُحدِّثُ سعداً وهو لا ينكر؟ قال: نعم» .

وفي رواية عامر بن سعد «أنه سمع أسامة بن زيد يحدِّث سعداً: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ذكر الوجع، فقال: رِجز - أو عذاب - عُذِّب به بعض الأمم، ثم بَقيَ منه بقيَّة، فيذهب المرةَ، ويأتي الأخرى، فَمن سمع به بأرض فلا يَقْدَمَنَّ عليه، ومَن كان بأرض وقع بها: فلا يخرجْ فِرَاراً منه» .

وفي رواية محمد بن المنكدر: أن أسامة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «الطَّاعُون رجِز أُرسلَ على طائفة من بني إسرائيل - أو على من كان قبلكم- فإذا سمعتم به بأرض، فلا تَقْدَمُوا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها، فلا تَخرجوا فراراً منه» أخرجه البخاري ومسلم.

ولمسلم عن حبيب عن إبراهيم بن سعد عن سعد بن مالك وخزيمة بن ثابت وأسامة بن زيد قالوا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ... بمعنى حديث شعبة، يعنى الروايةَ التي ذكرناها عن حبيب أولاً، وهذه الروايةُ تصلُح أن تكون في مسند كل واحد من المذكورين. ⦗٥٨١⦘

وفي أخرى عن إبراهيم بن سعد، قال: كان أسامة وسعد جالسين يتحدَّثان، فقالا: قال النبيُّ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: « ... بنحو ذلك» . وأخرج الموطأ والترمذي رواية عامر بن سعد (١) .


(١) رواه البخاري ١٠ / ١٥٢ و ١٥٣ في الطب، باب ما يذكر في الطاعون، وفي الأنبياء، باب ما ذكر عن بني إسرائيل، وفي الحيل، باب ما يكره من الاحتيال في الفرار من الطاعون، ومسلم رقم (٢٢١٨) في السلام، باب الطاعون والطيرة، والموطأ ٢ / ٨٩٦ في الجامع، باب ما جاء في الطاعون، والترمذي رقم (١٠٦٥) في الجنائز، باب ما جاء في كراهية الفرار من الطاعون.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: الرواية الأولى:
- عن إبراهيم بن سعد، قال: سمعت أسامة بن زيد يحدث سعدا، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
«إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها» .
أخرجه أحمد (١/١٧٧) (١٥٣٦) قال: حدثنا بهز. وفي (٥/٢٠٦) قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير. وفي (٥/٢٠٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر. وفي (٥/٢١٠) قال: حدثنا يحيى. والبخاري (٧/١٦٨) قال: حدثنا حفص بن عمر. ومسلم (٧/٢٨) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا ابن أبي عدي (ح) وحدثناه عبيد الله بن معاذ، قال: حدثنا أبي.
سبعتهم- بهز، ويحيى بن أبي بكير، ومحمد بن جعفر، ويحيى بن سعيد، وحفص، وابن أبي عدي، ومعاذ - عن شعبة، قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت، عن إبراهيم بن سعد، فذكره.
* أخرجه أحمد (١/١٨٢) (١٥٧٧) و (٥/٢١٣) . وعبد بن حميد (١٥٥) قال: حدثنا ابن أبي شيبة. ومسلم (٧/٢٨) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. والنسائي في الكبرى «تحفة الأشراف» (٨٤) عن محمود بن غيلان.
ثلاثتهم - أحمد، وأبو بكر بن أبي شيبة، ومحمود - عن وكيع، قال: حدثنا سفيان، عن حبيبب بن أبي ثابت، عن إبراهيم بن سعد، عن سعد بن مالك، وخزيمة بن ثابت، وأسامة بن زيد، قالوا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «بمعنى حديث شعبة» .
* وأخرجه مسلم (٧/٢٩) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير، عن الأعمش، عن حبيب، عن إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص، قال: كان أسامة بن زيد وسعد جالسين يتحدثان، فقالا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. «بنحو حديثهم» .
أخرجها أحمد (١/١٧٣) (١٤٩١) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا سليم بن حيان. وفي (١/١٧٥) (١٥٠٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن قتادة. وفي (١/١٧٦) (١٥٢٧) قال: حدثنا عبد الصمد، وعفان، قالا: حدثنا سليم بن حيان.
كلاهما - سليم، وقتادة - عن عكرمة بن خالد، عن يحيى بن سعد، فذكره.
(*) في رواية محمد بن جعفر: «عن شعبة عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن سعد، عن سعد. قال شعبة: وحدثني هشام أبو بكر - يعني الدستوائي - أن «عكرمة بن خالد» .
وبلفظ «الطاعون رجز، أو عذاب، أرسل على بني إسرائيل أو على من كان قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه» .
١ - أخرجه مالك «الموطأ ٥٥٨» . وأحمد (٥/٢٠٢) قال: حدثنا أبو سلمة الخزاعي. والبخاري (٤/٢١٢) قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الله. ومسلم (٧/٢٦) قال: حدثني يحيى بن يحيى. والنسائي في الكبرى «تحفة ٩٢» عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم. أربعتهم عن مالك، عن محمد بن المنكدر، وأبي النضر.
٢ - وأخرجه الحميدي (٥٤٤) . وأحمد (٥/٢٠٠) . ومسلم (٧/٢٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. ثلاثتهم - الحميدي، وأحمد، وأبو بكر - قالوا: حدثنا سفيان بن عيينة.
ومسلم (٧/٢٧) قال: حدثنا محمد بن حاتم، قال: حدثنا محمد بن بكر، قال: أخبرنا ابن جريج.
ومسلم (٧/٢٧) قال: حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود، وقتيبة بن سعيد. والترمذي (١٠٦٥) قال: حدثنا قتيبة. والنسائي في الكبرى «تحفة ٩٢» عن قتية. كلاهما - أبو الربيع، وقتيبة - عن حماد بن زيد.
ثلاثتهم - سفيان، وابن جريج، وحماد - عن عمرو بن دينار.
٣ - وأخرجه أحمد (٥/٢٠٧) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر. وفي (٥/٢٠٨) . والبخاري (٩/٣٤) قالا - أحمد، والبخاري -: حدثنا أبو اليمان، قال: حدثنا شعيب. ومسلم (٧/٢٨) قال: حدثني أبو طاهر أحمد بن عمرو، وحرملة بن يحيى، قالا: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس (ح) وحدثنا أبو كامل الجحدري، قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد، قال: حدثنا معمر. ثلاثتهم - معمر، وشعيب، ويونس - عن الزهري.
٤ - وأخرجه أحمد (٥/٢٠٨) قال: حدثنا محمد بن بشر، ويزيد، عن محمد بن عمرو. ومسلم (٧/٢٧) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا سفيان، كلاهما عن محمد بن المنكدر.
٥ - وأخرجه مسلم (٧/٢٧) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة، وقتيبة بن سعيد، قالا: أخبرنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي النضر.
أربعتهم - محمد بن المنكدر، وأبو النضر مولى عمر بن عبيد الله، وعمرو بن دينار، والزهري - عن عامر ابن سعد، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>