للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨٣٩ - (ت) أبو هارون العبدي [البصري عمارة بن جُوين] قال: «كنا نأتي أبا سعيد، فيقول: مَرْحَباً بوصيةِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، إن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: إن الناس لكم تَبَع، وإن رجالاً يأتونكم من أقطار الأرض يتفقَّهونَ في الدِّين، فإذا أَتَوْكُم فاسْتَوْصُوا بهم خيراً» .

وفي رواية: أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- قال: «يأتيكم رجال من قِبَل المشرق يتعلَّمون، فإِذا جاؤوكم فاستوصوا بهم خيراً، قال: وكان أَبو سعيد إذا رآنا قال: مرحباً بوصية رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٢٦٥٢) و (٢٦٥٣) في العلم، باب ما جاء في الاستيصاء بمن طلب العلم، ورواه أيضاً ابن ماجة رقم (٢٤٧) في المقدمة، باب الوصاة بطلب العلم، وفي سنده عمارة بن جوين أبو هارون العبدي، وهو متروك.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه ابن ماجة (٢٤٧) قال:حدثنا محمد بن الحارث بن راشد المصري، قال: حدثنا الحكم بن عبدة. وفي (٢٤٩) قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا عمرو بن محمد العنقزي، قال: أنبأنا سفيان، والترمذي (٢٦٥٠) قال:حدثنا سفيان بن وكيع،قال:حدثنا أبو داود الحفري، عن سفيان. وفي (٢٦٥١) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا نوح بن قيس.
ثلاثتهم - الحكم، وسفيان، ونوح - عن أبي هارون، فذكره
(*) قال الترمذي: قال علي: قال يحيى بن سعيد: كان شعبة يضعف أبا هارون العبدي. وقال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث أبي هارون، عن أبي سعيد.
وقال الترمذي: قال علي. قال: يحيى بن سعيد: كان شعبة يضعف أبا هارون العبدي. قال يحيى بن سعيد: ما زال ابن عون يروي عن أبي هارون العبدي حتى مات، وأبو هارون اسمه عمارة بن جوين وقال على الحديث الذي يليه: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث أبي هارون عن أبي سعيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>