للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨٧٦ - (خ م) أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- فيما يحكي عن ربه تبارك وتعالى - قال: «أَذْنَبَ عبد ذنباً، فقال: اللَّهم اغْفِرْ لي ذَنْبي، فقال تبارك وتعالى: أَذْنَبَ عَبدِي ذَنباً فَعَلِمَ أنَّ لَهُ ربّاً يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأخُذُ بالذَّنْبِ، ثم عاد فَأذْنَب، فقال: أيْ رَبِّ، اغْفِرْ لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: عبدي أَذْنَبَ ذَنباً، فعلم أنَّ لَهُ ربّاً يَغْفِرُ الذَّنْبَ، ويأخذ بالذَّنْب، ثم عاد فَأذْنَبَ، فقال: [أي] ربِّ، اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أَذْنَبَ عَبدِي ذَنباً فعلم أن له رباً يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيَأْخُذُ بالذَّنْبِ، اعْمَلْ ما شئْتَ، فقد غفرتُ لك» . قال عبد الأعلى: لا أدري أقال في الثالثة أو الرابعة: «اعمل ما شئتَ» ؟.

وفي رواية بمعناه، وذكر ثلاثَ مرات، وفي الثالثة: «قد غفرتُ لعبدي، فليفعل ما شاء» . أخرجه البخاري، ومسلم (١) .


(١) رواه البخاري ١٣ / ٣٩٣ في التوحيد، باب قول الله تعالى: {يريدون أن يبدلوا كلام الله} ، ومسلم رقم (٢٧٥٨) في التوبة، باب قبول التوبة من الذنوب، قال الحافظ في " الفتح ": قال القرطبي: وفائدة هذا الحديث أن العود من الذنب وإن كان أقبح من ابتدائه لأنه انضاف إلى ملابسة الذنب نقض التوبة، لكن العود إلى التوبة أحسن من ابتدائها لأنه انضاف إليها ملازمة الطلب من الكريم والإلحاح في سؤاله والاعتراف أنه لا غافر للذنب سواه، قال الحافظ: وقال النووي: في الحديث أن الذنوب ولو تكررت مائة مرة بل ألفاً وأكثر وتاب في كل مرة قبلت توبته أو تاب عن الجميع توبة واحدة صحت توبته، وقوله: " اعمل ما شئت " معناه: ما دمت تذنب فتتوب غفرت لك.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٢٩٦) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا همام بن يحيى وفي (٢/٤٠٥ و٤٩٢) قال:حدثنا عفان. قال: حدثنا همام. وفي (٢/٤٩٢) قال: حدثنا بهز. قال: حدثنا حماد. والبخاري (٩/١٧٨) قال: حدثنا أحمد بن إسحاق. قال: حدثنا عمرو بن عاصم. قال: حدثنا همام. ومسلم (٨/٩٩) قال: حدثني عبد الأعلى بن حميد. قال: حدثنا حماد بن سلمة. (ح) وحدثني عبد ابن حميد. قال: حدثني أبو الوليد. قال:حدثنا همام. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٤١٩) قال: أخبرنا عمرو بن منصور. قال: حدثنا الحجاج بن المنهال. قال: حدثنا حماد بن سلمة.
كلاهما- همام بن يحيى، وحماد بن سلمة - قالا: حدثنا إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن عبد الرحمن ابن أبي عمرة، فذكره.
(*) جاء في صحيح مسلم عقب حديث عبد الأعلى بن حماد: قال أحمد: حدثني محمد بن زنجويه القرشي. قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي، بهذا الإسناد. وقد ذكرناه لئلا يستدرك علينا.

<<  <  ج: ص:  >  >>