للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٠٧ - (خ م د ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- قال: «من أعتق شِقْصاً من مملوك: فعليه خَلاصُه في ماله، فإن لم يكن له مال: قُوِّم المملوك قيمة عدل، ثم اسْتُسْعِيَ غيرَ مشقُوق عليه» . ⦗٦٩⦘

وفي رواية «ثم يُسْتَسعَى في نصيب الذي لم يعتق، غيرَ مشقوق عليه» . أَخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي.

ولأبي داود «من أعتق نصيباً في مملوك - وفي رواية: شَقيصاً - فخَلاصُه عليه في ماله إن كان له مال، وإلا قُوِّمَ عليه، فاسْتُسْعِيَ به غيرَ مشقوق عليه» .

وله في أخرى: «أن رجلاً أعتق شقيصاً من غلام، فأجاز النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- عِتْقَه، وغَرَّمه بقيَّة ثمنه» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(شِقْصاً وشقيصاً) الشقص والشقيص: السهم في الملك والشركة فيه، قليلاً كان أو كثيراً.

(اسْتُسْعِيَ غير مشقوق عليه) اسْتَسْعاء العبد: إذا عتق بعضه، ورقَّ بعضه: وهو أن يسعى في فَكاك ما بقي من رِقِّه، فيعمل ويتصرف في كسبه، ويصرف ثمنه إلى مولاه، فيسمَّى تصرفه في كسبه: سِعاية. وقوله: «غير مشقوق عليه» أي: لا يكلِّفه فوق طاقته، يقال: شَقَقت ⦗٧٠⦘ عليه أشُقُّ شَقّاً: إذا حمَّلته ما لا يُطيق، وكلَّفته ما يشُق عليه، أي: يشتد عليه قال الخطابي: قوله: «استسعي غير مشقوق عليه» لا يُثبته أكثر أهل النقل مسنداً عن النبي - صلى الله عليه وسلم-، ويزعمون: أنه من فُتْيا قتادة، قال: وقد تأوله بعض الناس، فقال: معنى السعاية: أن يستُسعَى العبد لسيده، أي يستخدَم، ولذلك قال: «غير مشقوق عليه» أي: لا يُحمَّل فوق ما يلزمه من الخدمة بقدر ما فيه من الرقِّ، لا يُطالَب بأكثر منه.


(١) رواه البخاري ٥ / ٩٧ في الشركة، باب الشركة في الرقيق، وباب تقويم الأشياء بين الشركاء بقيمة عدل، وفي العتق، باب إذا أعتق عبداً بين اثنين أو أمة بين الشركاء، وباب كراهية التطاول على الرقيق، ومسلم رقم (١٥٠٢) و (١٥٠٣) في الأيمان، باب من أعتق شركاً له في عبد، وأبو داود رقم (٣٩٣٤) و (٣٩٣٦) و (٣٩٣٧) و (٣٩٣٨) و (٣٩٣٩) في العتق، باب فيمن أعتق نصيباً له من مملوك، وباب من ذكر السعاية في هذا الحديث، والترمذي رقم (١٣٤٨) في الأحكام، باب ما جاء في العبد يكون بين الرجلين فيعتق أحدهما نصيبه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه الحميدي (١٠٩٣) قال: حدثنا سفيان، عن سعيد بن أبي عروبة ويحيى بن صبيح. وأحمد (٢/٢٥٥) قال: حدثنا يزيد. قال: حدثنا سعيد وفي (٢/٣٤٧) قال: حدثنا عفان قال: حدثنا همام. وفي (٢/٤٦٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. وفي (٢/٤٧٢) قال: حدثنا يحيى. قال: حدثنا ابن أبي عروية. والبخاري (٣/١٨٢) قال: حدثنا بشر بن محمد. قال: أخبرنا عبد الله. قال: أخبرنا سعيد بن أبي عروبة وفي (٣/١٨٥) قال: حدثنا أبو النعمان قال: حدثنا جرير بن حازم وفيه (٣/١٩٠) قال: حدثنا أحمد. قال: حدثنا أحمد بن أبي رجاء. قال: حدثنا يحيى ابن آدم. قال: حدثنا جرير بن حازم. (ح) وحدثنا مسدد. قال: حدثنا محمد بن يزيد بن زريع. قال: حدثنا سعيد. ومسلم (٤/٢١٢و٥/٩٦) قال: حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار. قالا: حدثنا عمرو الناقد. قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن ابن أبي عروبة. وفي (٤/٢١٣) قال: وحدثناه علي بن خشرم، قال: أخبرنا عيسى، يعني ابن يونس، عن سعيد بن أبي عروبة (ح) وحدثني هارون بن عبد الله قال: حدثنا وهب بن جرير. قال: حدثنا أبي. وفي (٥/٩٦) قال: وحدثناه عبيد الله بن معاذ. قال: حدثنا أبي. قال: حدثنا شعبة. (ح) وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا علي بن مسهر ومحمد بن بشر (ح) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وعلي بن خشرم، قالا: أخبرنا عيسى بن يونس، جميعا عن ابن أبي عروبة. وأبو داود (٣٩٣٤) قال: حدثنا محمد بن كثير. قال: أخبرنا همام. وفي (٣٩٣٥) قال: حدثنا محمد ابن المثنى. قال: حدثنا محمد بن جعفر (ح) وحدثنا أحمد بن علي بن سويد. قال: حدثنا روح. قالا: حدثنا شعبة. وفي (٣٩٣٦) قال: حدثنا أحمد بن علي بن سويد. قال: حدثنا روح. قال: حدثنا هشام بن أبي عبد الله. وفي (٣٩٣٧) قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم. قال: حدثنا أبان. وفي (٣٩٣٨) قال: حدثنا نصر بن علي. قال: أخبرنا يزيد، يعني ابن زريع حدثنا علي بن عبد الله. قال: حدثنا محمد بن بشر عن سعيد بن أبي عروبة.
وفي (٣٩٣٩) قال: حدثنا ابن بشار. قال: حدثنا يحيى وابن أبي عدي، عن سعيد. وابن ماجة (٢٥٢٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا علي بن مسهر ومحمد بن بشر. قال: أخبرنا عيسى بن يونس. عن سعيد بن أبي عروبة (ح) وحدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن أبي عروبة، والنسائى في الكبري (تحفة الأشراف) (٩/١٢٢١١) عن محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار. كلاهما عن غندر، عن شعبة (ح) وعن هناد بن السري، عن عبدة بن سليمان (ح) وعن نصر بن علي، عن يزيد بن زريع (ح) وعن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل بن علية.
ثلاثتهم عن سعيد بن أبي عروبة (ح) وعن محمد بن عبد الله المخرمي، عن أبي هشام المغيرة بن سلمة المخزومي، عن أبان بن زيد.
سبعتهم -سعيد بن أبي عروبة، ويحيى بن صبيح، وشعبة، وجرير بن حازم، وهمام، وهشام، وأبان - عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، فذكره.
(*) وأخرجه أحمد (٢/٥٣١) قال: حدثنا أزهر بن القاسم. وأبو داود (٣٩٣٦) قال: حدثنا ابن المثنى. قال: حدثنا معاذ بن هشام. والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (٩/١٢٢١١) عن محمد بن مثنى، عن معاذ بن هشام (ح) وعن محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، عن أبي عامر العقدي.
ثلاثتهم - أزهر، ومعاذ، وأبو عامر - عن هشام الدستوائي، عن قتادة، عن بشير بن نهيك، فذكره. ليس فيه (النضر بن أنس) .
(*) قال النسائي: الكلام الأخير (يعني الاستسعاء) من قول قتادة بلغني أن هماما روى هذا الحديث، فجعل هذا الكلام من قول قتادة.
(*) الروايات ألفاظها مختلفة ومعناها متقارب. وأثبتنا رواية البخاري (٣/١٨٢) .
وبلفظ: «من أعتق رقبة مؤمنة، أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار حتى يعتق فرجه بفرجه.» .
أخرجه أحمد (٢/٤٢٠، ٤٢٢) قال: حدثنا مكي بن إبراهيم. قال: حدثنا عبد الله، يعني ابن سعيد بن أبي هند، عن إسماعيل بن أبي حكيم مولى آل الزبير. وفي (٢/٤٣٠) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. قال: حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي الحكيم. وفي (٢/٤٢٩) قال عبد الله ابن أحمد: حدثني أبي ويحيى بن معين قالا: حدثنا يحيى بن سعيد. قال: حدثنا عبد الله بن سعيد، يعني ابن أبي هند، قال: حدثني إسماعيل بن أبي حكيم، وفي (٢/٤٤٧) قال: حدثنا وكيع. قال: حدثني عبد الله بن سعيد، يعني ابن أبي هند، عن سعيد بن مرجانة، أنه حدث على بن حسين، عن أبي هريرة. وفي (٢/٥٢٥) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا عاصم، يعني أبن محمد. والبخاري (٣/١٨٨) قال: حدثنا أحمد بن يونس. قال: حدثنا عاصم بن محمد، قال: حدثني واقد بن محمد. وفي (٨/١٨١) قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم. قال: حدثنا داود بن رشيد. قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن أبي غسان محمد بن مطرف، عن زيد بن أسلم، عن علي بن حسين. ومسلم (٤/٢١٧) قال: حدثنا محمد بن المثنى العنزي. قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن سعيد، وعن ابن أبي هند قال: حدثنا إسماعيل بن أبي حكيم. (ح) وحدثنا داود بن رشيد. قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن محمد بن مطرف أبي غسان المدني، عن زيد بن أسلم، عن علي بن حسين (ح) وحدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا ليث، عن ابن الهاد، عن عمر بن علي بن حسين (ح) وحدثني ابن حميدة بن مسعدة. قال: حدثنا بشر بن المفضل. قال: حدثنا عاصم، وهو ابن محمد العمري. قال: حدثنا واقد يعني أخاه. والترمذي (١٥٤١) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثا الليث، عن ابن الهاد، عن عمر بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب. والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (٩/١٣٠٨٨) عن قتيبة، عن ليث، عن يزيد بن الهاد، عن عمر بن علي بن الحسين (ح) وعن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن إسماعيل بن أبي حكيم (ح) وعن مجاهد بن موسى، عن مكي بن إبراهيم، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن إسماعيل بن أبي حكيم.
خمستهم - إسماعيل بن أبي حكيم، وعاصم بن محمد، وواقد بن محمد، وعلي بن حسين، وعمر بن علي بن حسين - عن سعيد بن مرجانة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>