للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الكتاب الخامس: في العاريَّة

٥٩٩٤ - (د) صفوان بن أمية - رضي الله عنه - «أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- اسْتَعَارَ مِنه أدراعاً يومَ حُنين، فقال: أَغَصْبٌ يا محمد؟ قال: بل عَارِيَّة مضمونة» . أخرجه أبو داود (١) .

وفي رواية ذكرها رزين قال: قال لي رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «إذا أَتَتْكَ رُسُلِي فأعْطِهم ثلاثين دِرْعاً وثلاثين بعيراً، قال: قلتُ: يا رسول الله، أعَارِيَّة مضمونة، أو عارِيَّة مُؤدَّاة؟ قال: بل عاريَّة مُؤدَّاة» (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(أدْراعاً) الأدراع: جمع قلة لدِرْع، وهو الزَّرَدِيَّة، ويجمع على أدْرُع، وفي الكثرة على دُروع، وقد استعمل «الأدراع» في هذا الحديث للكثرة، وإن كانت جمع قلة اتساعاً. ⦗١٦٤⦘

(بل عارِيَّة) العاريَّة يجب ردُّها إجماعاً مهما كانت عينها باقية، فإن تلفت وجب ضمان قيمتها عند الشافعي، ولا تضمن فيها عند أبي حنيفة.


(١) رقم (٣٥٦٢) في البيوع، باب في تضمين العارية، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " ٣ / ٤٠١ و ٦ / ٤٦٥، والحاكم وذكر له شاهداً من حديث ابن عباس، وهو حديث حسن.
(٢) هذه الرواية عند أبي داود رقم (٣٥٦٦) في البيوع، باب في تضمين العارية، وهو حديث حسن بشواهده.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٣/٤٠٠) (٦/٤٦٥) وأبو داود (٣٥٦٢) قال: حدثنا الحسن بن محمد، وسلمة بن شبيب. والنسائي في الكبرى الورقة (٧٥-ب) قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام.
أربعتهم - أحمد بن حنبل، والحسن بن محمد، وسلمة بن شبيب، وعبد الرحمن بن محمد - قالوا: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا شريك، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أمية بن صفوان بن أمية، فذكره.
(*) أخرجه أبو داود (٣٥٦٣) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أناس من آل عبد الله بن صفوان، «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: يا صفوان، هل عندك من سلاح» . والحديث.
(*) وأخرجه أبو داود (٣٥٦٤) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا أبو الأحوص، قال: حدثنا عبد العزيز بن رفيع، عن ناس من آل صفوان، قال: استعار النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكره معناه.
(*) وأخرجه النسائي في الكبرى الورقة (٧٥-ب) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا عبيد الله يعني ابن موسى، قال: أخبرنا إسرائيل، عن عبد العزيز، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية، أن رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، استعار من صفوان ... الحديث.
(*) أخرجه النسائي في الكبرى تحفة الأشراف (٤٩٤٥) عن علي بن حجر، عن هشيم، عن حجاج، عن عطاء، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، استعار من صفوان أدراعا وأفراسا. وساق الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>