للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١٧ - (د) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: ⦗٥٨٤⦘ «إذا قُسِمَتِ الأرضُ وحُدِّدَتْ، فلا شُفعَةَ فيها» أخرجه أبو داود (١) .


(١) رقم (٣٥١٥) في البيوع، باب في الشفعة، ورجاله ثقات، وأخرجه ابن ماجة رقم (٢٤٩٧) وانظر التعليق على الحديث رقم (٤٢٢) .

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
معلول: أخرجه ابن ماجة (٢٤٩٧) قال: حدثنا محمد بن يحيى، وعبد الرحمن بن عمر. قالا: حدثنا أبو عاصم. (ح) وحدثنا محمد بن حماد الطهراني. قال: حدثنا أبو عاصم. والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (١٠/١٣٢٤١) عن سليمان بن داود، عن عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون.
كلاهما - أبو عاصم النبيل، وعبد الملك- عن مالك بن أنس، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، وأبي سلمة ابن عبد الرحمن، فذكراه.
* في رواية محمد بن حماد الطِّهْراني. قال أبو عاصم: سعيد بن المسيب مرسل، وأبو سلمة، عن أبي هريرة متصل.
* وأخرجه أبو داود (٣٥١٥) قال: حدثنا محمد بن يحيى بن فارس. قال: حدثنا الحسن بن الربيع. قال: حدثنا ابن إدريس، عن ابن جريج، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، أو عن سعيد بن المسيب، أو عنهما جميعًا، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا قسمت الأرض وحدت فلا شفعة فيها» .
* وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (١٠/١٣٢٤١) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد، وأبي سلمة، فذكراه، مرسلاً.
* وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (١٠/١٣٢٤١) عن محمد بن حاتم، عن سُويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن مالك، ومعمر، كلاهما عن الزهري، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قضى بالشفعة فيما لم يقسم.
* وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (١٠/١٣٢٤١) عن قُتيبة، عن بكر بن مُضَر، عن جعفر بن ربيعة، عن بكير بن الأشج، عن ابن المسيب، قوله.
قلت: قال البيهقي: المحفوظ - روايته عن أبي سلمة - يعني الزهري - عن جابر موصولاً، وعن ابن المسيب عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وما سوى ذلك شذوذ ممن رواه.

<<  <  ج: ص:  >  >>