للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢٢٥ - (د) نافع مولى ابن عمر - رحمه الله - قال: «كنتُ مع ابن عمر في الطريق، فسمع مزماراً، فوضع إصبعيه على أُذُنَيْهِ، ونأى عن الطريق إلى الجانب الآخر، ثم قال لي بَعْدَ أنْ بَعُدْنا: يا نافعُ، هل تسمع شيئاً؟ فقلت: لا، فرفع إصبعيه من أُذُنَيْه، وقال: كنتُ مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فسمع صَوْتَ يَرَاع، فصنعَ مثل ما صنعت (١) . قال نافع: وكنتُ إِذْ ذَاك صغيراً» .

وفي رواية قال: كنتُ رِدْفَ ابن عمر، إذْ مَرَّ بِرَاع يَزْمُرُ ... فذكر نحوه.

أخرجه أبو داود، وقال في حديثه: «كنتُ مع رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-، فسمع مثل هذا، فصنع مثل هذا» ، ولم يذكر قول نافع: «كنتُ صغيراً» (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(يَرَاع) اليراع: القصب، والمراد به: الشَّبابَة المتَّخذة من القصب.


(١) الذي في نسخ أبي داود المطبوعة: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا، وقد جاء " المشكاة " باللفظ الذي في أصلنا.
(٢) رواه أبو داود رقم (٤٩٢٤) و (٤٩٢٥) و (٤٩٢٦) في الأدب، باب كراهية الغناء والزمر، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " ٢ / ٨ و ٣٨، وإسناده حسن، وفي آخر الحديث في بعض نسخ أبي داود المطبوعة: قال أبو علي اللؤلؤي: سمعت أبا داود يقول: هذا حديث منكر، وفي بعض النسخ، قال أبو داود: هذا حديث منكر.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٢/٨) (٤٥٣٥) قال: حدثنا الوليد. وفي (٢/٣٨) (٤٩٦٥) قال: حدثنا الوليد بن مسلم ومخلد بن يزيد. وأبو داود (٤٩٢٤) قال: حدثنا أحمد بن عبيد الله الغداني، قال: حدثنا الوليد بن مسلم.
كلاهما - الوليد، ومخلد - عن سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن نافع، فذكره.
(*) قال أبو داود: هذا حديث منكر.
(*) أخرجه أبو داود (٤٩٢٥) قال: حدثنا محمود بن خالد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا مطعم بن المقدام، قال: حدثنا نافع، قال: كنت ردف ابن عمر، إذ مر براع يزمر ... فذكر نحوه. قال أبو داود: أدخل بين مطعم ونافع «سليمان بن موسى» .
وفي (٤٩٢٦) قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي، قال: حدثنا أبو المليح، عن ميمون، عن نافع قال: كنا مع ابن عمر، فسمع صوت زامر، فذكر نحوه، قال أبو داود: وهذا أنكرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>