للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢٦٥ - (ت س) أبو أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «أَيَعْجِزُ أَحَدُكم أن يقرأَ في ليلة ثلث القرآن؟ مَنْ قرأ: الله الواحد الصمد، فقد قرأ ثلث القرآن» أخرجه الترمذي.

وفي رواية النسائي قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: « {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} ثلث القرآن» (١) .


(١) رواه الترمذي رقم (٢٨٩٨) في ثواب القرآن، باب ما جاء في سورة الإخلاص، والنسائي ٢ / ١٧٢ في افتتاح الصلاة، باب الفضل في قراءة {قل هو الله أحد} ، وقال الترمذي: هذا حديث حسن، وهو كما قال.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده حسن:
١ - أخرجه أحمد (٥/٤١٨) . والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (٦٨٠) قال: أخبرنا محمد بن المثنى. كلاهما - أحمد، وابن المثنى - قالا: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. عن منصور، عن هلال بن يساف، عن ربيع بن خثيم، عن عمرو بن ميمون.
٢ - وأخرجه أحمد (٥/٤١٨) قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن زائدة بن قدامة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن الربيع بن خثيم. وعبد بن حميد (٢٢٢) قال: حدثنا حسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن الربيع بن خثيم. والدارمي (٣٤٤٠) قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن منصور، عن هلال، عن الربيع بن خثيم. والترمذي (٢٨٩٦) قال: حدثنا قتية، ومحمد بن بشار، قالا: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثنا زائدة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن ربيع بن خثيم. والنسائي (٢/١٧١) . وفي الكبرى (٩٧٨) . وفي «عمل اليوم والليلة» (٦٨١) قال: أخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا زائدة، عن منصور، عن هلال بن يساف، عن ربيع بن خثيم، وفي «عمل اليوم واللية» (١١٨) قال: أخبرنا أحمد ابن سليمان، قال: حدثنا حسين، عن زائدة عن منصور، عن هلال، عن ربيع بن خثيم. وفي (٦٨٣) قال: أخبرني زكريا بن يحيى، قال: حدثنا بشر بن الحكم، قال: حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد، قال: حدثنا منصور، عن ربعي. كلاهما - الربيع بن خثيم، وربعي بن حراش - عن عمرو بن ميمون، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى.
٣ - وأخرجه النسائي في «عمل اليوم والليلة» (٦٧٩) قال: أخبرني محمد بن قدامة، قال: حدثنا جرير، عن منصور عن هلال بن يساف عن الربيع بن خثيم.
ثلاثتهم - عمرو، وعبد الرحمن، والربيع - عن امرأة من الأنصار، فذكرته.

<<  <  ج: ص:  >  >>