للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٢٨١ - (م د) عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: «خرج رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- ونحن في الصُّفَّة، فقال: أَيُّكم يُحبُّ أن يَغْدُوَ كلَّ يوم إلى بُطْحَانَ - أَو قال: إلى العَقيقِ - فيأتيَ منه بناقتين كَوْمَاوَيْنِ في غير إثْم ولا قطيعةِ رحم؟ فقلنا: [يا رسول الله] نحبُّ ذلك، قال: أَفلا يَغْدو أحدُكم إِلى المسجد، فَيَعْلَمَ - أو يقرأ - آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين، وثلاث [خير له من ثلاث] ، وأربع خير له من أربع، ومن أعْدادِهنَّ من الإبل» أخرجه مسلم.

وفي رواية أبي داود قال مثله إلى «كوماوَين» ، ثم قال: «زَهْرَاوَيْن بغير إثم بالله عز وجل ولا قَطْعِ رحم؟ قالوا: كُلُّنَا يا رسول الله، قال: فَلأَنْ يَغْدُوَ أَحدُكم كلَّ يوم إلى المسجد، فيتعلَّم آيتين من كتاب الله عز ⦗٤٩٨⦘ وجلَّ، خير له من ناقتين، وإنْ ثلاث فثلاث، مثل أعدادِهنَّ من الإِبل» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الكَوْماء) : الناقة العظيمة السَّنام، وكوماوان: تثنيتها.


(١) رواه مسلم رقم (٨٠٣) في صلاة المسافرين، باب فضل قراءة القرآن في الصلاة وتعلمه، وأبو داود رقم (١٤٥٦) في الصلاة، باب في ثواب قراءة القرآن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٤/١٥٤) قال: حدثنا أبو عبد الرحمن. ومسلم (٢/١٩٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا الفضل بن دكين. وأبو داود (١٤٥٦) قال: حدثنا سليمان بن داود المهري، قال: حدثنا ابن وهب.
ثلاثتهم - أبو عبد الرحمن، والفضل بن دكين، وابن وهب - عن موسى بن علي بن رباح، عن أبيه، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>