للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣١٧ - (س) عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - عن رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم-: «أن سليمان لما بَنى بيتَ المقدس سأل الله عز وجلَّ خِلالاً ثلاثة: سأل الله عزَّ وجلَّ حُكْماً يُصادِفُ حكمه، فأُوتيه، وسأل الله عز وجل مُلْكاً لا ينبغي لأحد من بعدِهِ، فأُوتيه، وسأل الله عز وجلّ - حين فرغ من بناء المسجد - أن لا يأتِيَهُ أحد لا يَنْهَزُه إلا الصلاةُ فيه: أن يُخرِجَه من خطيئته كيومَ ولدته أُمُّه» أخرجه النسائي (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(ينهزه) نَهَزَه ينهزُه: دفعه وحرَّكه.


(١) ٢ / ٣٤ في المساجد، باب فضل المسجد الأقصى والصلاة فيه، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " ٢ / ١٧٦ وابن ماجة رقم (١٤٠٨) في إقامة الصلاة، باب ما جاء في الصلاة في بيت المقدس، والحاكم ٢ / ٤٣٤، وهو حديث صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه ابن ماجة (٤٠٨) قال:حدثنا عبيد الله بن الجهم الأنماطي، قال: حدثنا أيوب بن سويد، عن أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو. والنسائي (٢/٣٤) وفي الكبرى (٦٨٣) قال: أخبرنا عمرو بن منصور، قال: حدثنا أبو مسهر، قال:حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني. وابن خزيمة (١٣٣٤) قال:حدثنا عبيد الله بن الجهم الأنماطي. قال: حدثنا أيوب بن سويد، عن أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو (ح) وحدثنا إبراهيم بن منقذ بن عبد الله الخولاني،قال:حدثنا أيوب (يعني ابن سويد) ، عن أبي زرعة، وهو يحيى بن أبي عمرو السيباني.
كلاهما - أبو زرعة السيباني، وأبو إدريس الخولاني - عن عبد الله بن الديلمي، فذكره.
(*) أخرجه أحمد (٢/١٧٦) (٦٦٤٤) قال:حدثنا معاوية بن عمرو،قال:حدثنا إبراهيم بن محمد بن إسحاق الفزاري، قال:حدثنا الأوزاعي،قال:حدثني ربيعة بن يزيد، عن عبد الله بن الديلمي، فذكره. ليس فيه: (أبو إدريس الخولاني) .

<<  <  ج: ص:  >  >>