للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٢٥ - (ت) أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «أنا سَيِّدُ ولدِ آدمَ يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواءُ الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ - آدم فمن سواه - إلا تحت لوائي، وأنا أوَّل مَن تَنْشَقُّ عنه الأرضُ ولا فخر» وفي الحديث قصة. أخرجه الترمذي (١) ، وقد أخرج الحديث والقصة أيضاً، وهو بطوله مذكور في «كتاب القيامة» من حرف القاف. ⦗٥٢٧⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(سَيِّد ولد آدم) قال - صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث: «أنا سَيِّد ولد آدم» وقال في ذِكْر يونس عليه السلام: «لا ينبغي لعبد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى» وقال: «لا تفضِّلوني على يونس» ووجه الجمع بينهما: أن قوله: «أنا سيد ولد آدم» إنما هو إخبار عما أكرمه الله تعالى به من الفضل والسُّؤْدُد، وتحدُّثٌ بنعمه الله عنده، وإعلامٌ لأمَّته بذلك ليكون إيمانهم به على حسب ذلك، أما قوله في يونس عليه السلام، فيحتمل أن يكون أراد بقوله: «لا ينبغي لعبدٍ» أو لأحد، غير نفسه، أو أن يكون عاماً فيه وفي غيره من الناس، فيكون هذا على سبيل الهضم وإظهار التواضع لربه، يقول: لا ينبغي لي أن أقول: أنا خير منه، لأن الفضيلة التي نلتها كرامة من الله وخصوصية منه، لم أنلها من قبل نفسي، ولا بلغتها بقوتي، فليس لي أن أفتخر بها، وإنما يجب [عليَّ] أن أشكر عليها ربي، وإنما خص يونس بالذكر لما قصه الله علينا من شأنه، وما كان من قِلة صبره على أذى قومه، فخرج مغاضباً، ولم يصبر كما صبر أولو العزم من الرسل.


(١) رقم (٣٦١٨) في المناقب، باب رقم (٣) ، وقال الترمذي: هذا حديث حسن، وهو كما قال.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده حسن: أخرجه أحمد (٣/٢) قال: حدثنا هشيم. وابن ماجة (٤٣٠٨) قال: حدثنا مجاهد بن موسى، وأبو إسحاق الهروي إبرهيم بن عبد الله بن حاتم قالا: حدثنا هشيم. والترمذي (٣١٤٨ و٣٦١٥) قال: حدثنا ابن أبي عمرو، قال: حدثنا سفيان.
كلاهما -هشيم، وسفيان - عن علي بن زيد بن جدعان، عن أبي نضرة، فذكره.
(*) رواية هشيم، والترمذي (٣٦١٥) مختصرة على أوله.
قلت: أمشي في هذا الحديث الجدعاني والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>