للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نوعٌ ثامن متفرق

٦٣٥٠ - (ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قالوا: يا رسولَ الله متى وَجَبتْ لك النُّبوةُ؟ قال: «وآدمُ بين الرُّوحِ والجسدِ» أخرجه الترمذي (١) .

وزاد رزين «وآدمُ مُنْجَدِل في طينته بين الروح والجسدِ» (٢) . ⦗٥٤٥⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(منجدل) المنجدل: الذي قد أُلقي على الأرض، وأصله من الجَدالة، وهي الأرض، والمراد: أن آدم عليه السلام كان بعد تراباً لم يُصوَّر ولم يخلَق.


(١) رقم (٣٦١٣) في المناقب، باب ما جاء في فضل النبي صلى الله عليه وسلم، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " ٤ / ٦٦ و ٥ / ٣٧٩ من حديث عبد الله ابن شقيق عن رجل قال: قلت: يا رسول الله ... فذكره و ٥ / ٥٩ من حديث عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال: قلت: يا رسول الله ... فذكره، ورواه أيضاً من حديث ميسرة، الطبراني، وقال الهيثمي: ورجالهما رجال الصحيح.
(٢) رواه أحمد في " المسند " ٥ / ١٢٧ و ١٢٨ وابن حبان في " صحيحه " رقم (٢٠٩٣) ، والحاكم ٢ / ٦٠٠ وصححه، وفي سنده سعيد بن سويد الكلبي لم يوثقه غير ابن حبان وباقي رجال أحمد ثقات.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الترمذي (٣٦٠٩) قال: حدثنا أبو همام الوليد بن شجاع بن الوليد البغدادي. قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، فذكره.
قلت: اللفظ الذي ذكره رزين، أخرجه أحمد (٥/١٢٧و١٢٨) وابن حبان (٢٠٩٣/موارد) والحاكم وصححه (٢/٦٠٠) كلهم من طريق سعيد بن سويد الكلبي ولم يوثقه غير ابن حبان.

<<  <  ج: ص:  >  >>