للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٥٧٢ - (خ م ت) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: بعث رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- بَعْثاً، وأمَّرَ عليهم أسامةَ بنَ زيد، فطعن بعضُ الناس في إمارته، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «إن تَطْعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل، وَايْمُ الله، إنْ كان لخليقاً للإمارة، وإن كان لَمِنْ أحَبَّ الناس إليّ، وإنَّ هذا لَمِنْ أحبِّ الناس إليَّ بعدَه» .

أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.

ولمسلم أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال وهو على المنبر: «إنْ تطعنوا في إمارته ... وذكر نحوه» وفي آخره «وأُوصيكم به، فإنه من صالحيكم» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(خليق) فلان خليق بهذا الأمر: إذا كان أهلاً له، وأن ذلك من خُلُقِه وهو به حقيق.


(١) رواه البخاري ٧ / ٦٩ في فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب مناقب زيد بن حارثة، وفي المغازي، باب غزوة زيد بن حارثة، وباب بعث النبي صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد في مرضه الذي توفي فيه، وفي الأيمان والنذور، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: وايم الله، وفي الأحكام، باب من لم يكترث بطعن من لا يعلم في الأمراء، ومسلم رقم (٢٤٢٦) في فضائل الصحابة، باب فضائل زيد بن حارثة وأسامة بن زيد رضي الله عنهما، والترمذي رقم (٣٨١٩) في المناقب، باب مناقب أسامة بن زيد رضي الله عنه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٢٠) (٤٧٠١) قال: حدثنا يحيى، عن سفيان. وفي (٢/١١٠) (٥٨٨٨) قال: حدثنا سليمان، قال: أخبرنا إسماعيل. والبخاري (٥/٢٩) قال: حدثنا خالد بن مخلد، قال: حدثنا سليمان. وفي (٥/١٧٩) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: حدثنا سفيان بن سعيد. وفي (٦/١٩) قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثنا مالك. وفي (٨/١٦٠) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، عن إسماعيل بن جعفر. وفي (٩/٩١) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا عبد العزيز بن مسلم. ومسلم (٧/١٣١) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، ويحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن حجر، قال يحيى بن يحيى: أخبرنا، وقال الآخرون: حدثنا إسماعيل - يعنون ابن جعفر- والترمذي (٣٨١٦) قال: حدثنا أحمد بن الحسن، قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك بن أنس. (ح) وحدثنا علي بن حجر، قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر. والنسائي في فضائل الصحابة (٧٨) قال: أخبرنا علي بن حجر، عن إسماعيل.
خمستهم - سفيان الثوري، وإسماعيل بن جعفر، وسليمان بن بلال، ومالك، وعبد العزيز بن مسلم - عن عبد الله بن دينار، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>