للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٦٤٣ - (ت) مالك بن عامر - رحمه الله -: قال: «جاء رجل إلى طلحةَ بنِ عُبَيد الله، فقال: يا أبا محمد، أرأيتَ هذا اليمانيَّ - يعني أبا هريرة ⦗٩٦⦘ أهو أعلمُ بحديثِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- منك؟ نَسْمَعُ منه ما لم نسمعْ منكم، أو يقولُ على رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- ما لم يَقُلْ؟ قال: أمَّا أن يكون سمع من رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- ما لم نسمعْ، فذاك أنه كان مسكيناً لا شيء له، ضيفاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- يدُه مع يدِ رسولِ الله، وكُنَّا نحنُ أهلَ بيوتات وغِنى، وكُنَّا نأتي رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- طَرَفَي النهار، لا أشك إلا أنَّه سمع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ما لم نسمعْ، ولا نجدُ أحداً فيه خير يقول على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ما لم يَقُلْ» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٣٨٣٦) في المناقب، باب مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، وقد رواه أيضاً البخاري في " التاريخ " وأبو يعلى، وهو حديث حسن، وقد حسنه الترمذي والحافظ في " الفتح " وغيرهما.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده حسن: أخرجه الترمذي (٣٨٣٧) قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، قال: أخبرنا أحمد بن أبي شعيب الحراني، قال: حدثني محمد بن سلمة الحراني، عن محمد بن إسحاق، عن محمد ابن إبراهيم، عن مالك بن أبي عامر، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق، وقد رواه يونس بن بكير وغيره عن محمد بن إسحاق.

<<  <  ج: ص:  >  >>