للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٧٧٢ - () جعفر [بن محمد] عن أبيه عن جده: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «أبْشِرُوا وأبْشِروا، إنما مثلُ أمتي مثلُ الغيثِ: لا يُدرَى آخرُه خير أم أوَّلُه؟ أو كحديقة أُطْعِمَ منها فَوْج عاماً، ثم أُطْعِمَ منها فوج عاماً، لعل آخرَها فوجاً أن يكون أعْرَضُها عَرْضاً، وأعْمَقُها عُمْقاً، وأحْسنها حُسناً، كيف تهلك أمة أنا أوَّلُها، والمهديُّ وسَطُها، والمسيحُ آخرها، ولكن بين ذلك فَيْج أعْوَج، ليسوا مني، ولا أنا منهم» أخرجه ... (١) ⦗٢٠٣⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(فيج) الفيج والفوج: الجماعة من الناس، فأما الفيج: فإنه مخفف من الفيِّج، تقول: فاج يفوج فهو فَيِّج، كما تقول: هان يهون فهو هيِّن، ثم تخففه فتقول: هَيْن، هكذا قال الأزهري، وأما الفوج، فهو على أصله من الواو بغير تخفيف، وإنما احتاج إلى التقدير المذكور في الفيج لأجل الياء.


(١) كذا في الأصل بياض بعد قوله: أخرجه، وفي المطبوع: أخرجه رزين.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
في المطبوع أخرجه رزين.
قلت: ذكر السخاوي في المقاصد الحسنة طرف منه بلفظ: «مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره» . وقال الترمذي من حديث حماد بن يحيى الأبح، وأبو يعلى في مسنده من حديث يوسف الصفار. كلاهما - عن ثابت البناني عن أنس به مرفوعا -، وذكره الدارقطني في سنده حديث مالك من رواية هشام ابن عبد الله عن مالك عن الزهري عن أنس به، وكذا أورده أبو الحسن بن القطان صاحب ابن ماجة في العلل له من حديث هشام وقال: انفرد به ولا نعلم له علة، وأخرجه الخطيب أيضا في الرواة عن مالك له كذلك، وقال: إنه غريب جدا من حديث مالك تفرد به هشام يعني عنه، ولم يتابع عليه، وله شاهد عن عمر بن ياسر أخرجه ابن حبان في «صحيحه» من حديث عبيد بن سليمان الأغر، عن أبيه عنه مرفوعا به، وفي لفظ عند الطبراني في الكبير من حديث عمار: مثل أمتي كالمطر يجعل الله في أوله خيرا وفي آخره خيرا. وفي الباب أيضا عن عمران بن حصين أخرجه البزار بسند حسن، قال إنه لا يروى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بإسناد أحسن من هذا، وعن ابن عمر عند الطبراني، وعن عبد الله بن عمرو عند الطبراني أيضا وأشار إليه ابن عبد البر، وقال: إن الحديث حسن، وقول النووي في فتاويه: إنه ضعيف متعقب، ولابن عساكر في تاريخه من جهة ابن أبي مليكة عن عمرو بن عثمان رفعه مرسلا: أمتي أمة مباركة لا يدري أولها خير أو آخرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>