للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٧٩٤ - (خ م ت) أبو هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «قريش، والأنصارُ، وجهينةُ، ومزينةُ، وأسلمُ، وأشجعُ، وغِفارُ: مَوَاليَّ، ليس لهم مولى دون الله ورسوله» .

كذا رواه سفيان الثوري عن سعد بن إبراهيم، وكذا رواه البخاري ومسلم من حديث سفيان، عن سعد بن إبراهيم، وقال البخاري في موضع آخر من كتابه: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا سفيان عن سعد بن إبراهيم، ثم قال: وقال يعقوب ابن إبراهيم، حدثنا أبي عن أبيه، قال: حدثني عبد الرحمن ⦗٢١٥⦘ بن هُرْمز الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «قريش، والأنصار، وجهينةُ، ومزينةُ، وأسلمُ، وأشجعُ، وغِفارُ، مَوَاليَّ، ليس لهم مولى دون الله ورسوله» .

قال الحميدي: وقد حكى أبو مسعود الدمشقي وغيره: أن البخاري حمل حديث يعقوب بن إبراهيم على حديث أبي نعيم عن سفيان، ويعقوب في حديثه إنما يقول: عن أبيه، عن صالح بن كيسان، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «وَالَّذي نَفْسُ محمد بيده، لَغِفَارُ، وأسلمُ، ومزينةُ، ومن كان من جهينةَ - أو قال: وجهينةُ، ومن كان من مزينةَ - خير عند الله يوم القيامة من أسد، وطَيء، وغَطَفانَ، وهكذا أخرجه مسلم من حديث يعقوب، عن أبيه، عن صالح، عن الأعرج ... » فذكره بإسناده كما أوردناه، وهذا خلاف في المتن والإسناد، وأخرجا أيضاً نحواً من حديث محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، إلا أنه في رواية مسلم: من حديث إسماعيل بن عُلَيَّة، عن أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- مسند، وهو عند البخاري من حديث حماد بن زيد، عن أيوب عنه، من قول أبي هريرة، لم يسنده، وهذا لفظ مسلم المسند: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «لأسْلمُ، وغِفارُ، وشيء من مزينةَ - أو شيء من جهينةَ ومُزَينَةَ، خير عند الله، قال: أحسبه قال: يوم القيامة من أسد، وغَطَفَان، وهَوَازِن، وتميم» . ⦗٢١٦⦘

ولمسلم عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «أسلمُ، وغِفارُ، ومزينةُ ومن كان من جهينةَ - أو جُهينة - خَيْر من بني تميم، وبني عامر، والحليفين أسد وغَطَفَانَ» .

وفي رواية الترمذي: نحو الثالثة التي آخرها: «من أسد، وطيء، وغَطَفَان» (١) .


(١) رواه البخاري ٦ / ٣٩٥ في الأنبياء، باب ذكر أسلم وغفار ومزينة وجهينة وأشجع، ومسلم رقم (٢٥٢٠) و (٢٥٢١) في فضائل الصحابة، باب من فضائل أسلم وغفار وجهينة ... ، والترمذي رقم (٣٩٤٥) في المناقب، باب مناقب غفار وجهينة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٢٩١) قال: حدثنا يزيد. قال: أنبأنا المسعودي. وفي (٢/٣٨٨) قال: حدثنا عفان. قال: حدثنا بشر بن المفضل. قال: حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق. وفي (٢/٤٦٧) قال: جدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثناشعبة. (ح) وحجاج. قال: أخبرنا شعبة. وفي (٢/٤٨١) قال: حدثنا وكيع، عن سفيان (ح) وعبد الرحمن. قال: حدثنا سفيان، المعنى (ح) وأبو نعيم. وقال: حدثنا سفيان والدارمي (٢٥٢٥) قال: أخبرنا محمد بن يوسف، عن سفيان. والبخاري (٤/٢١٨ و٢٢٠) قال: حدثنا أبو نهيم. قال: حدثنا سفيان، ومسلم (٧/١٧٨) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير. قال حدثنا أبي. قال: حدثنا سفيان (ح) وحدثنا عبيد الله بن معاذ. قال: حدثنا أبي. قال: حدثنا شعبة.
أربعتهم - المسعودي، وعبد الرحمن بن إسحاق، وشعبة، وسفيان - عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن ابن هرمز الأعرج، فذكره.
(*) في رواية شعبة: «عن سعد بن إبراهيم، عن عبد الرحمن الأعرج فيما أعلم» شك شعبة.
وبلفظ «أسلم، وغفار، ومزينة، ومن كان من جهينة، أو جهينة خير من بني تميم، وبني عامر، والحليفين أسد، وغطفان» .
زاد في رواية محمد بن عمرو: « ... وهوازن، وتميم فإنهم أهل الخيل والوبر»
أخرجه أحمد (٢/٤٥٠) قال: حدثنا يزيد. قال أخبرنا محمد بن عمرو. وفي (٢/٤٦٨) قال: حدثنا محمد ابن جعفر. قال: حدثنا شعبة (ح) وحجاج. قال: أخبرنا شعبة، عن سعد ومسلم (٧/١٧٨) قال: حدثنا محمد بن المثنى ومحمد ابن بشار. قال بن المثنى: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة، عن سعد ابن إبراهيم.
كلاهما ٠ محمد بن عمرو، وسعد بن إبراهيم - عن أبي سلمة، فذكره.
وبلفظ «والله لأسلم، وغفار، وجهينة، ومزينة خير من الحليفين: أسد، وغطفان، ومن بني تميم، ومن بني عامر بن صعصعة. يمد بها صوته» .
وفي رواية: «والذي نفس محمد بيده لغفار، وأسلم، رمزينة، ومن كان من جهينة، أو قال: جهينة، ومن كان من مزينة خير عند الله يوم القيامة من أسد، وطيء، وغطفان» .
أخرجه الحميدي (١٠٤٨) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا أبو الزناد. وأحمد (٢/٣٦٩) قال: حدثنا علي. قال أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد. ومسلم (٧/١٧٩) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا المغيرة، يعني الحزامي، عن أبي الزناد ح وحدثنا عمرو الناقد وحسن الحلواني وعبد بن حميد. قال عبد: أخبرني. وقال الآخران: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد. قال: حدثنا أبي، عن صالح، والترمذي (٣٩٥٠) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد.
كلاهما -أبو الزناد، وصالح بن كيسان - عن الأعرج، فذكره.
وبلفظ: «لأسلم، وغفار، وشيء من مزينة، وجهينة، أو شيء من جهينة، ومزينة خير عند الله. قال: أحسبه قال: يوم القيامة من أسد، وغطفان، وهوازن، وتميم.» .
أخرجه أحمد (٢/٢٣٠) قال: حدثنا إسماعيل، وفي (٢/٤٢٠ و٤٢٢) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر. ومسلم (٧/١٧٩) قال: حدثنا زهير بن حرب ويعقوب الدورقي. قالا: حدثنا إسماعيل، يعنيان ابن علية.
كلاهما- إسماعيل بن علية، ومعمر - عن أيوب، عن محمد بن سيرين فذكره.
(*) أخرجه البخاري (٤/٢٢٢) قال: حدثنا سليمان بن حرب. قال حدثنا حماد، عن أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال: أسلم وغفار، وشيء من مزينة ... نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>