للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٥٩ - (س) عرفجة - رحمه الله - قال: عُدْنا عُتْبةَ بنَ فَرْقَد، فتذاكرنا شهرَ رمضانَ، فقال: ما تَذْكُرونَ؟ قلنا: شهرَ رمضانَ، فقال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «تُفْتَح فيه أبواب الجنة، وتُغْلَقُ فيه أبوابُ النَّار، وتُغَلُّ فيه الشياطين، فينادي مناد كلَّ ليلة: يا باغي الخير هلمّ، ويا باغي الشَّرِّ أقْصِر» .

وفي رواية قال: «كنت في بيت عُقبةَ بن فَرْقَد، فأردتُ أن أتحدَّثَ بحديث، وكان رجل من أصحاب النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- أوْلى بالحديث، فحدَّث الرجلُ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- قال: في رمضان ... وذكر الحديث» وفيه «يُصَفَّدُ فيه كل شيطان مَرِيد، وينادي مُناد: يا طَالبَ الخَيْرِ هَلُمَّ، ويا طالِبَ الشَّرِّ أمْسِكْ» أخرجه النسائي (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الصَّفْدُ) : الغُلُّ: وصُفِّدَتْ: غُلَّتْ بالأغلال.


(١) ٤ / ١٢٩ و ١٣٠ في الصيام، باب فضل شهر رمضان، وهو حديث حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه النسائى (٤/١٢٩) قال: أخبرنا محمد بن منصور،قال: حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب،عن عرفجة، فذكره
(*) قال أبو عبد الرحمن النسائي: هذا خطأ أخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا شعبة، عن عطاء بن السائب،عن عرفجة، قال:كنت في بيت فيه عتبة بن فرقد فأردت أن أحدث بحديث وكان رجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- كأنه أولى بالحديث مني، فحدث الرجل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: في رمضان. الحديث.
(*) قال أبوعبد الرحمن النسائي: وهذا أولى بالصواب من حديث ابن عيينة،وعطاء بن السائب كان قد تغير، أثبت الناس فيه: شعبة والثوري وحماد بن زيد وإسرائيل.

<<  <  ج: ص:  >  >>