للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[العشر]

٦٨٦٣ - (خ د ت) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «ما مِن أيام العملُ الصَّالِحُ فيهنَّ أحبُّ إلى الله من هذه الأيام العَشْرِ، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجِهادُ؟ قال: ولا الجِهادُ، إلا رجل خَرجَ يُخاطِرُ بنفسه ومَاله، فلم يرجع بشيء» .

أخرجه الترمذي وأبو داود.

وفي رواية البخاري قال: «ما العملُ في أيام أفضل منها في هذه الأيام، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهادُ ... وذكره» .

قال الحميدي: أخرجه البخاري في «باب العمل في أيام التشريق» ، وأخرجه الترمذي في أيام العشر (١) .


(١) رواه البخاري ٢ / ٣٨٢ و ٣٨٣ في العيدين، باب فضل العمل أيام التشريق، وأبو داود رقم (٢٤٣٨) في الصوم، باب صوم العشر، والترمذي رقم (٧٥٧) في الصوم، باب ما جاء في العمل أيام التشريق.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (١/٢٢٤) (١٩٦٨) قال:حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا الأعمش، عن مسلم البطين. وفي (١/٣٣٨) (٣١٣٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن سليمان ابن مسلم البطين. وفي (١/٣٤٦) (٣٢٢٨) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. قال: حدثني سليمان،عن مسلم البطين. والدارمي (١٧٨٠) قال: حدثنا سعيد بن الربيع، قال: حدثنا شعبة، عن سليمان،قال: سمعت مسلما البطين. وفي (١٧٨١) قال: أخبرنا يزيد بن هارون،قال: أخبرنا أصبغ، عن القاسم بن أبي أيوب: والبخاري (٢/٢٤) قال: حدثنا محمد بن عرعرة، قال: حدثن شعبة،عن سليمان عن مسلم البطين،وأبو داود (٢٤٣٨) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة،قال: حدثنا وكيع: حدثنا الأعمش،عن أبي صالح، ومجاهد ومسلم البطين وابن ماجة (١٧٢٧) قال:حدثنا علي بن محمد، قال:حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش. عن مسلم البطين،والترمذي (٧٥٧) قال:حدثنا هناد، قال: حدثنا أبومعاوية عن الأعمش، عن مسلم (البطين وهو ابن أبي عمران. وابن خزيمة (٢٨٦٥) قال: حدثنا أبو موسى. ومسلم ابن جنادة، قالا:حدثنا أبو معاوية،قال:حدثنا الأعمش. عن مسلم البطين (ح) وحدثنا محمد بن بشار، قال:حدثنا ابن أبي عدي،عن شعبة،عن سليمان، هو الأعمش، عن مسلم البطين.
أربعتهم - مسلم البطين، والقاسم بن أبي أيوب،وأبو صالح، ومجاهد - عن سعيد بن جبير، فذكره.
(*) أخرجه أحمد (١/٢٢٤) (٢١٩٦٩) قال: حدثنا أبو معاوية،قال: حدثنا الأْعمش. عن أبي صالح. (ح) قال: وحدثنا الأعمش، عن مجاهد. ليس ليه عن ابن عباس. عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله.

<<  <  ج: ص:  >  >>