للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٨٢ - (ت س) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «نَزَلَ الحجَرُ الأسودُ من الجَنَّةِ وهو أشَدُّ بَيَاضاً من اللَّبَنِ، وإنما سَوَّدَتْه خَطايا بني آدَمَ» أخرجه الترمذي (١) .

وعند النسائي: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «الحَجَرُ الأسْوَدُ من الجَنَّةِ» لم يزد (٢) .


(١) رقم (٨٧٧) في الحج، باب ما جاء في فضل الحجر الأسود والركن، من حديث جرير عن عطاء ابن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، وعطاء بن السائب صدوق اختلط، وجرير ممن سمع منه بعد الاختلاط لكن تابعه حماد بن سلمة في رواية النسائي التي بعده وحماد ممن روى عن عطاء قبل الاختلاط، فالحديث حسن، ولذلك قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وقال الحافظ في " الفتح ": وله طريق أخرى في صحيح ابن خزيمة يتقوى بها.
(٢) رواه النسائي ٥ / ٢٢٦ في المناسك، باب ذكر الحجر الأسود، وإسناده حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده حسن: أخرجه أحمد (١/٣٠٧) (٢٧٩٦) قال: حدثنا يونس، قال: حدثنا حماد. وفي (١/٣٢٩) (٣٠٤٧) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد. وفي (١/٣٧٣) (٣٥٣٧) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا حماد يعني ابن سلمة. والترمذي (٨٧٧) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا جرير. والنسائي (٥/٢٢٦) قال: أخبرني إبراهيم بن يعقوب، قال: حدثنا موسى بن داود، عن حماد بن سلمة وابن خزيمة (٢٧٣٣) قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا جرير (ح) وحدثنا محمد بن موسى الحرشي، عن زياد بن عبد الله.
ثلاثتهم - حماد، وجرير، وزياد- عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، فذكره.
رواية النسائي مختصرة على «الحجر الأسود من الجنة» .
وقال الترمذي: حديث ابن عباس حديث حسن صحيح.
وبلفظ: «الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة، وإنما سودته خطايا المشركين، يبعث يوم القيامة مثل أحد، يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا.» .
أخرجه ابن خزيمة (٢٧٣٤) قال: حدثنا محمد بن [ ... ] البصري، قال: حدثنا أبو الجنيد، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>