للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٩٦ - (خ م ط ت س) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «صلاة في مسجدي هذا: أفضل من ألف صلاة فيما سواهُ من المساجِدِ، إلا المسْجِدَ الحرامَ» وفي رواية «خير» وفي رواية أبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبي عبد الله بن الأغرِّ، مولى الجهنيِّين - وكان من أصحاب أبي هريرة - أنهما سمعا أبا هريرة يقول: «صلاة في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: أفضل من ألفِ صلاة فيما سواه من المساجِدِ، إلا المسجد الحرام، فإنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم- آخرُ الأنبياء، وإن مَسجِدَه آخِرُ المساجِدِ» قال أبو سلمة وأبو عبد الله بن الأغرّ: لم نشكَّ أن أبا هريرة كان يقول عن حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، ⦗٢٨٥⦘ فمنعنا ذلك أن نستثبت أبا هريرة عن ذلك الحديث، حتى إذا تُوفِّي أبو هريرة تذاكرنا ذلك، وتَلاوَمْنا أن لا نكون كَلَّمْنا أبا هريرة في ذلك، حتى يسنده إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- إن كان سمعه منه، فبينما نحن على ذلك جالَسْنا عبدَ الله بن إبراهيم بن قارظ، فَذَكَرْنا ذلك الحديث، والذي فَرَّطنا فيه من نَصِّ أبي هريرة عنه، فقال لنا عبد الله بن إبراهيم: أشهد أني سمعت أبا هريرة يقول: قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم-: «فإني آخِرُ الأنبياء، وإن مَسجِدي آخِرُ المساجِدِ» .

وفي رواية يحيى بن سعيد - هو الأنصاري - قال: سألت أبا صالح: هل سمعت أبا هريرة يذكرُ فضلَ الصلاة في مسجدِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: لا، ولكن أخْبَرَني عبد الله بن إبراهيم بن قارظ أنه سمع أبا هريرة يحدِّث، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألفِ صلاة - أو كألفِ صلاة - فيما سواه من المساجد، إلا [أن يكون] المسجدَ الحرامَ» أخرجه مسلم.

وأخرج البخاري قال: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد، إلا المسجد الحرام» وأخرج «الموطأ» رواية البخاري، وأخرج الترمذي الرواية الأولى وقال: «خير من ألف صلاة» وأخرج النسائي الرواية الثانية بطولها (١) .


(١) رواه البخاري ٣ / ٥٤ في التطوع، باب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة، ومسلم رقم (١٣٩٤) في الحج، باب فضل الصلاة بمسجدي مكة والمدينة، والموطأ ١ / ١٩٦ في القبلة، باب ما جاء في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، والترمذي رقم (٣٢٥) في الصلاة، باب ما جاء في أي المساجد أفضل، والنسائي ٢ / ٣٥ في المساجد، باب فضل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة فيه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مالك (الموطأ) (١٣٩) ، عن زيد بن رباح وعبيد الله بن أبي عبد الله. وأحمد (٢/٢٥٦) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا محمد بن عمرو. وفي (٢/٣٨٦) قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثني سعد بن إبراهيم وفي (٢/٤٦٦) قال: حدثنا إسحاق، قال: أخبرنا مالك، عن عبد الله بن سلمان. وفي (٢/٤٧٣) قال: حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو. وفي (٢/٤٨٥) قال: حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال: حدثنا أفلح بن حميد، عن أبي بكر بن حزم. والدارمي (١٤٢٥) قال: أخبرنا عبيد الله بن عبد المجيد، قال: حدثنا أفلح بن حميد، قال: حدثني أبو بكر بن محمد. والبخاري (٢/٧٦) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن زيد بن رباح، وعبيد الله ابن أبي عبد الله الأغر، وابن ماجة (١٤٠٤) قال: حدثنا أبو مصعب المديني أحمد بن أبي بكر، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن زيد بن رباح، وعبيد الله بن أبي عبد الله والترمذي (٣٢٥) قال: حدثنا الأنصاري، قال: حدثنا معن، قال: حدثنا مالك، عن زيد بن رباح، وعبيد الله بن أبي عبد الله الأغر. (ح) وحدثنا قتيبة، عن مالك، عن زيد بن رباح.
ستتهم - زيد بن رباح، وعبيد الله بن أبي عبد الله، ومحمد بن عمرو، وسعد بن إبراهيم، وعبد الله بن سلمان، وأبو بكر بن حزم - عن أبي عبد الله الأغر، فذكره.
* أخرجه أحمد (٢/٤٦٨) والنسائي (٥/٢١٤) قال: أخبرنا عمرو بن علي.
كلاهما - أحمد، وعمرو - عن محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا سعد بن إبراهيم، قال: سمعت أبا سلمة وسأل الأغر عن هذا الحديث فحدث الأغر، أنه سمع أبا هريرة يقول، فذكره.
* وأخرجه مسلم (٤/١٢٤) قال: حدثني إسحاق بن منصور، قال: حدثنا عيسى بن المنذر الحمصي. والنسائي (٢/٣٥) وفي الكبري (٦٨٤) قال: أخبرنا كثير بن عبيد.
كلاهما - عيسى بن المنذر، وكثير بن عبيد - قالا: حدثنا محمد بن حرب قال: حدثنا الزبيدي، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وأبي عبد الله الأغر مولى الجهنيين، وكان من أصحاب أبي هريرة أنهما سمعا أبا هريرة يقول: صلاة في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آخر الأنبياء وإن مسجده آخر المساجد. قال أبو سلمة، وأبو عبد الله: لم نشك أن أبا هريرة كان يقول عن حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فمنعنا ذلك أن نستثبت أبا هريرة عن ذلك الحديث، حتى إذا توفي أبو هريرة، تذاكرنا ذلك وتلاومنا أن لا نكون كلمنا أبا هريرة في ذلك حتى يسنده إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن كان سمعه منه، فبينا نحن على ذلك جالسنا عبد الله بن إبراهيم بن قارظ، فذكرنا ذلك الحديث، والذي فرطنا فيه من نص أبي هريرة عنه، فقال لنا عبد الله بن إبراهيم: أشهد أني سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «فإني آخر الأنبياء، وإن مسجدي آخر المساجد.» .
وبلفظ: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.» .
أخرجه الحميدي (٩٤٠) قال: حدثنا سفيان وأحمد (٢/٢٣٩) قال: حدثنا سفيان. وفي (٢/٢٧٧) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر والدارمي (١٤٢٧) قال: حدثنا حجاج بن منهال، قال: حدثنا ابن عيينة. ومسلم (٤/١٢٤) قال: حدثني عمرو الناقد، وزهير بن حرب، قالا: حدثنا سفيان بن عيينة. (ح) وحدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد، قال عبد: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر. وابن ماجة (١٤٠٤) قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا سفيان بن عيينة.
كلاهما - سفيان، ومعمر - عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، فذكره.
وبلفظ: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة، أو كألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا أن يكون المسجد الحرام.» .
أخرجه أحمد (٢/٢٥١) قال: حدثنا يحيى، عن يحيى قال: حدثني ذكوان، أبو صالح. وفي (٢/٤٧٣) قال: حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة. ومسلم (٤/١٢٥) قال: حدثنا محمد بن المثنى، وابن أبي عمر، جميعا عن الثقفي، قال ابن المثنى: حدثنا عبد الوهاب، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: سألت أبا صالح. (ح) وحدثنيه زهير بن حرب، وعبيد الله بن سعيد، ومحمد بن حاتم، قالوا: حدثنا يحيى القطان، عن يحيى بن سعيد قال: سألت أبا صالح.
كلاهما - أبو صالح، وأبو سلمة - عن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ، فذكره.
* في رواية يحيى عند أحمد (٢/٢٥١) قال: حدثني ذكوان أبو صالح، عن إبراهيم بن عبد الله، أو عبد الله بن إبراهيم- شك، يعني يحيى، وفي روايته (٢/٤٧٣) إبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبي هريرة، إن شاء الله.
وبلفظ: «صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.» .
أخرجه أحمد (٢/٢٧٧، ٢٧٨) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن جريج، قال: وأخبرني عطاء، أن أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره، فذكره.
* قال أحمد: حدثنا علي بن إسحاق، قال: حدثناه عبد الله، قال: حدثنا ابن جريج فذكر حديثا. قال: وأخبرني عطاء، أن أبا سلمة أخبره، عن أبي هريرة، وعن عائشة فذكره. ولم يشك.
وبلفظ: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.» .
أخرجه أحمد (٢/٤٦٦) قال: حدثنا وكيع. وفي (٢/٤٨٤) قال: حدثنا عبد الرحمن.
كلاهما - وكيع، وعبد الرحمن بن مهدي - عن سفيان، عن صالح مولى التوأمة، فذكره.
وبلفظ: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام» .
أخرجه أحمد (٢/٤٩٩) قال: حدثنا يونس بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن هلال، قال: قال أبي. فذكره.
وبلفظ: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام.» .
أخرجه الترمذي (٣٩١٦) قال: حدثنا محمد بن كامل المروزي، قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم الزاهد، عن كثير بن زيد، عن الوليد بن رباح، فذكره.
وبلفظ: «إنما يسافر إلى ثلاثة مساجد: مسجد الكعبة، ومسجدي، ومسجد إيلياء» .
أخرجه مسلم (٤/١٢٦) قال: حدثنا هارون بن سعيد الأيلي، قال: حدثنا ابن وهب، قال: حدثني عبد الحميد بن جعفر، أن عمران بن أبي أنس حدثه، أن سلمان الأغر حدثه، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>