للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٣١٤ - (ت س) أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «ثلاثة حقّ على الله عَوْنُهم: المجاهدُ في سبيل الله، والمُكَاتِبُ الذي يريد ⦗٥٦٣⦘ الأداءَ، والناكحُ الذي يريد العَفَافَ» وفي رواية بدل «المكاتب» : «المِدْيان الذي يريدُ الأداءَ» أخرجه الترمذي، وأخرج النسائي الأولى (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(المديان) : الكثير الدَّين، الذي يَدّان أموال الناس.


(١) رواه الترمذي رقم (١٦٥٥) في فضائل الجهاد، باب ما جاء في المجاهد والناكح والمكاتب وعون الله إياهم، والنسائي ٦ / ٦١ في النكاح، باب معونة الله الناكح الذي يريد العفاف، وإسناده حسن، وقال الترمذي: هذا حديث حسن، أقول: ورواه أيضاً أحمد وابن ماجة وابن حبان في صحيحه، والحاكم وصححه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٢/٢٥١ و ٤٣٧) قال: حدثنا يحيى. وابن ماجة (٢٥١٨) قال: حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وعبد الله بن سعيد. قالا: حدثنا أبو خالد الأحمر. والترمذي (١٦٥٥) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا الليث. والنسائي (٦/١٥) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد، عن أبيه، قال: حدثنا عبد الله بن المبارك. وفي (٦/٦١) قال: أخبرنا قتيبة. قال: حدثنا الليث. وفي الكبرى «تحفة الأشراف» (٩/١٣٠٣٩) عن ابن السرح، عن ابن وهب، عن ليث.
أربعتهم - يحيى بن سعيد، وأبو خالد الأحمر، والليث بن سعد، وعبد الله بن المبارك - عن محمد بن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>