للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٣٢٠ - (ت) عمرو بن عوف - رضي الله عنه - أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال لبلال ابن الحارث يوماً: «اعلم يا بلال، قال: ما أعلم يا رسولَ الله؟ قال: اعلم أنَّ من أحيا سُنَّة من سُنَّتي أمِيتَتْ بعدي، كان له من الأجرِ مِثْلُ مَنْ ⦗٥٦٧⦘ عمل بها، مِنْ غير أن يَنْقُص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن ابتدَع بِدْعَة ضلالَة لا يرضاها الله ورسولُه كان عليه مِثْلُ آثام مَنْ عمل بها، لا ينقصُ ذلك من أوزارِ الناس شيئاً» أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٢٦٧٩) في العلم، باب ما جاء في الأخذ في السنة واجتناب البدع، من حديث كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده، وإسناده ضعيف، وقال الترمذي: هذا حديث حسن، وقد اعترض على تحسين الترمذي له، وقال المنذري في " الترغيب والترهيب " ١ / ٤٦ طبع منير الدمشقي: كثير بن عبد الله متروك واهٍ، ولكن للحديث شواهد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الترمذي (٢٦٧٧) حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أخبرنا محمد بن عيينة، عن مروان ابن معاوية الفزاري، عن كثير بن عبد الله هو ابن عمرو بن عوف المزني، عن أبيه، عن جده، فذكره.
قال أبو عيسى: هذا حديث حسن. ومحمد بن عيينة هو مصيصي شامي، وكثير بن عبد الله هو ابن عمرو بن عوف المزني،
قلت: في سنده كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني قال: أحمد: لا يحدث عنه، وقال مرة: منكر الحديث ليس بشيء، وقال: مره: لايساوي شيئا، وضرب على حديثه في المسند ولم يحدثه به، قال يحيى: ليس حديثه بشىء ولا يكتب وأورده ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين (٣/٢٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>